الأخبار 21 مارس 2022 العودة إلى الأخبار

الأطباء ينصحون بالفحص لمن هم في سنّ الأربعين وما فوق الفحص المبكر سرُّ التغلّب على سرطان القولون والمستقيم

يهدف برنامج "من النساء ولأجلهن" من كليفلاند كلينك أبوظبي إلى إزالة الحواجز التي تحول دون الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم

عبّر الاختصاصيون في مستشفى كليفلاند كلنيك أبوظبي، جزء من مبادلة للرعاية الصحية، عن تفاؤلهم بأنه يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم كما وأنه من أنواع السرطان القابلة للشفاء إذا ما تم تشخيصه مبكراً، على الرغم من كونه الأكثر شيوعاً بين النساء والرجال في الأربعينات من العمر. جاء ذلك بالتزامن مع شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم، وفي إطار نشر الوعي عموماً من قبل الأطباء لإجراء الفحوصات المبكرة دورياً.  

هذا وتشير التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أن سرطان القولون والمستقيم من أنواع السرطان الأكثر انتشاراً في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو يحلّ في المرتبة الثانية بعد سرطان الثدي، كما إنه السرطان الأكثر شيوعاً لدى الرجال، ويحلّ في المرتبة الثالثة في أنواع السرطان الأكثر شيوعاً لدى النساء.  وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة في طليعة الدول التي تتصدى لهذا النوع من السرطان، ومع ارتفاع عدد الحالات المنتشرة في صفوف الشباب، أوصت بأن يبدأ الفحص في سن الأربعين عاماً. 

تؤكد الدكتورة باسكال أنغليد، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد في معهد أمراض الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك أبوظبي، بأن الخطوة التي اتّخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة في خفض سن إجراء الفحص إلى الأربعين   هي من أفضل التدابير الوقائية التي يمكن لأي دولة تبنيها. ونوهت بأن العوامل المساهمة في حدوث إصابة تشمل التاريخ الطبي العائلي، وعوامل أخرى ذات صلة بنمط الحياة مثل الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والتقليل من تناول الأطعمة ذات الألياف، فضلاً عن التدخين. ويشير الأطباء إلى أن السمنة وانعدام الحركة وغياب النشاط الجسدي كلّها عوامل مؤدية للإصابة أيضاً. 

وعبرت أنغليد عن تفاؤلها بإمكانية الشفاء من هذا المرض حيث قالت في هذا الصدد:: "سرطان القولون والمستقيم هو أحد أشكال السرطان الأكثر قابلية للعلاج، وقد يمكن تجنب الإصابة به في 90% من الحالات إذا ما أجريت الفحوصات المناسبة والتي قد تمكننا من اكتشاف علامات التحذير الأولية للمرض وعلاجها قبل تطوّر الحالة. فالتشخيص المبكر ينقذ حياتك، ونحن في كليفلاند كلينك أبوظبي لا نوفر جهداً في إزالة الحواجز لكي نتيح للناس الخضوع للفحص وبالتالي نسهّل عملية الكشف المبكر عن حدوث أية إصابات." 

وكانت الدكتورة أنغليد من كليفلاند كلينك أبوظبي قد ساهمت بشكل أساسي في تشجيع المزيد من النساء على إجراء الفحص من خلال إنشاء فريق "من النساء ولأجلهن" – وهو فريق نسائي بالكامل يهدف إلى إزالة الحواجز في ما يتعلق بالكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم. وفي هذا الإطار، تقول أنغليد: "يقوم فريق "من النساء ولأجلهن" بمساعدة النساء منذ لحظة تسجيلهن، مروراً بالتنظير الداخلي، وصولاً إلى مرحلة التعافي. إنها تجربة سلسة يقدمها فريق عملنا المكوّن بالكامل من النساء إلى كل إمرأة في مجتمعنا لكي يشعرن بمزيد من الراحة". 

 عملية التنظير هي عبارة عن إدخال أنبوب مرن يقوم ببث صور من داخل القولون. ويتم الخضوع للتنظير، الذي يستغرق نصف ساعة، في العيادات الخارجية وتحت تأثير التخدير وبالتالي فهو لا يسبب أي ألم أو انزعاج.  وإذا عثر الطبيب على زوائد لحمية في القولون، فبإمكانه استئصالها مباشرة دونما الحاجة إلى إجراء طبي إضافي. 

ختاماً أكدت أنغليد: " المرضى يأتوننا ولديهم شعور بالقلق، إلا أنه سرعان ما يزول عندما نوفر لهم الخبراء المناسبين والدعم المطلوب لجعل تجربتهم مريحة وسلسة." 

للمزيد من المعلومات أو لحجز موعد في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، الرجاء الاتصال على الرقم 800 222 33,، أو زيارة www.clevelandclinicabudhabi.ae، أو تحميل تطبيق بوابة المريض من كليفلاند كلينك أبوظبي.  

CCAD
CCAD

هل أنت راضٍ عن مستوى الرعاية المقدمة لك؟

إن كنت تشعر بالرضا عما تلقيته من رعاية في كليفلاند كلينك أبوظبي، فنرجو منك أن تخصص بضع دقائق لتقييم...

قيّم خدماتنا الآن
CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223