الأخبار 28 مارس 2021 العودة إلى الأخبار

مريضة تغلبت على سرطان القولون تقول: "لا تدع السرطان يتسلل في جسدك إلى أن يسيطر عليك"

مريضة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" تهزم السرطان بجراحة روبوتية وببرنامج التعافي المعَزَّز بالمستشفى

​"حين أُبلِغت بأنني مصابةٌ بسرطان المستقيم، تملَّكني الرعب، وظننت أنني على وشك الموت. غير أنني أحبُّ الحياة، ومتعلقةٌ بها، وما كنت مستعدةً لأن أتقبَّل أبداً هذا المصير." تقول مريضة عمرها 48 سنة، عولجت في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، جزء من مبادلة للرعاية الصحية.

هذه السيدة التي لا ترغب في الإفصاح عن اسمها، تعمل في القطاع العقاري، وتقيم في أبوظبي، وقد عولجت من سرطان المستقيم بنجاح. وفي الوقت نفسه، أجرِيَت لها عملية استئصال الرحم، بالجراحة الروبوتية، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي". خرجت المريضة من المستشفى، بعد ثلاثة أيام من العملية، واستطاعت، بعد فترة وجيزة من الجراحة، أن تمشي، وأن تقود السيارة، وأن تستأنف نظامها الغذائي المعتاد، وذلك بفضل  مسار "التعافي المعَزَّز بعد الجراحة" المتوفر في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي". تساعد هذه المبادرة المرضى على التعافي، بعد الجراحة، بشكل أكثر فعالية، وذلك بتشجيعهم على أن يظلوا على دراية تامة بحالتهم، وعلى أن يشاركوا في رعاية أنفسهم بأنفسهم. 

تقول المريضة: "شرح فريق الرعاية الطبية، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، طبيعة المرض الذي كنت أعاني منه شرحاً مفصلاً، وأوضحوا لي ما يمكن توقُّعه أثناء الجراحة وما بعدها، وهذا هدَّأ من روعي، وجعلني جاهزة للجراحة. لقد أدركت أن ما من طريقٍ للشفاء التامِّ إلا باستباق انتشار المرض، وأن نبقى إيجابيين طوال الوقت."

قررت المريضة، في عام 2019، أن تُجري تنظير القولون، في مستشفى آخر، وذلك حينما بدأت تعاني من حركات غير منتظمة في الأمعاء ورأت دماً في برازها.

تقول المريضة: “اكتشفتْ أختي مؤخراً أنها مصابةٌ بزوائد لحميةٍ في القولون، وبرغم أن هذه الزوائد لم تكن إلا أوراماً حميدةً، إلا أنني رأيت أن من الأفضل لي أن أجري تنظيراً لقولوني أيضاً. أنا سعيدة جداً إذ لم أتجاهل ذلك الأمر، واستطعت أن أسَيطر على الموقف."

تلقت المريضةُ علاجاً كيميائياً إشعاعياً، لمدة ستة أسابيع، بعدما شخَّص الأطباء إصابتها بسرطان نمى في الطبقات الخارجية من المستقيم، ثم انتشر إلى العقد الليمفاوية القريبة.

الدكتور شفيق صيداني، جرَّاح القولون والمستقيم، في معهد أمراض الجهاز الهضمي، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" بعد ذلك، قرَّرَت المريضة، في عام 2020 ، أن تُجري جراحة السرطان في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي". قاد الدكتور شفيق صيداني​، جرَّاح القولون والمستقيم، في معهد أمراض الجهاز الهضمي، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، الفريقَ الطبيَّ متعدد التخصصات الذي أجرى كلاً من جراحة استئصال الرحم، وجراحة استئصال المستقيم.

يقول الدكتور صيداني: "تم استئصال مسْراق المستقيم استئصالاً تاماً، باستخدام الروبوت. وهذا إجراءٌ يضْمن الحدَّ الأدنى من التدخل الجراحي، بأقصى درجات الدقة، مع تعافي المريض سريعاً بعد العملية. وفي نهاية الجراحة، أعدْنا توصيل القولون بفتحة الشرج، وأضفنا حلقةً مؤَقتَة من فغر الأمعاء الدقيقة (جِرَابَ فَغْرِ الأمعاء الدقيقة)، لحماية الوصلة الرابطة بين القولون وفتحة الشرج، لنسمح للقولون بالتعافي." وأوضح الدكتور صيداني أن مشاركتها في رعاية التعافي المُعَزَّزة الخاص بها جعل المريضة تشعر بالارتياح، وجعلها تَعرف تفاصيل حالتها الصحية جيداً، قبل الجراحة، وبعد الجراحة، ثم تعود إلى الحياة الطبيعية سريعاً.

يقول الدكتور صيداني: "نبدأ بإرشاد المرضى، وتثقيفهم عن حالتهم الصحية، ثم يلتقون مع جميع من سيشاركون في تقديم الرعاية الطبية لهم. بعد ذلك نبدأ بتجهيز جسم المريض للجراحة، وتحديد توقعاتهم عن العملية. ونحن نشجعهم ونحثهم على أن يشاركوا في رعاية أنفسهم، حتى يتمكنوا من النهوض من الفراش سريعاً، ويستأنفوا أنشطتهم المعيشية العادية، إذ إن ذلك يسهِّل عليهم رحلتهم نحو التعافي." 

أكملَت المريضة العلاج الكيميائيَّ المُقرَّر لها، بعد الجراحة، وأُعيدت فغْرَة الأمعاء الدقيقة إلى موضعها؛ وقد تعافت المريضة الآن من السرطان.

لمعرفة المزيد، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكنكم الاتصال على الرقم 33 222 800، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى. 

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223