الأخبار 31 مايو 2018 العودة إلى الأخبار

الأطباء في "كليفلاند كلينك أبوظبي" يحذرون من أشكال التدخين الأخرى مثل الشيشة والمدواخ

بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

​ يصادف 31 مايو من كل عام، حذر الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" من المخاطر الصحية التي تترتب على أشكال التدخين الأخرى، مثل الشيشة والمدواخ. ​

ولفت الأخصائيون في المستشفى إلى أن المدخنين غالباً ما يعتقدون أن تدخين الشيشة والمدواخ أقل ضرراً من تدخين السجائر، وذلك نتيجة مرور الدخان عبر الماء في الشيشة ومزج التبغ مع أوراق نباتية وأعشاب في المدواخ، لكنهم شددوا على وجود إثباتات قوية بأن تأثير الشيشة والمدواخ لا يقل خطورة عن تأثير التبغ، بل قد يكون أشد فتكاً بالصحة.

وكانت الخطوات والإجراءات التي اتخذت مؤخراً في دولة الإمارات لمحاربة التدخين قد أسهمت في تحقيق تقدم على صعيد محاربة تدخين السجائر في المنازل والأماكن العامة، لكنها لم تحد من انتشار الشيشة والمدواخ. 

وأوضح الدكتور إياد حسن، الأخصائي المعتمد في علاج الإدمان على التدخين في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أن التحدي يكمن في "مساعدة الناس على اتخاذ القرار بالإقلاع عن التدخين وتقديم الدعم لهم للاستمرار بحياة خالية من التدخين، وتوعيتهم بالمخاطر الصحية التي تترتب على أشكال التدخين الأخرى، مثل الشيشة والمدواخ". 

وأضاف د. حسن: "يحتوي دخان الشيشة على 100 ضعف ما يحتويه دخان السجائر من مواد كيماوية، وبذلك فإن تدخين الشيشة لمدة 60 دقيقة يعادل تدخين 100 سيجارة. نحن بحاجة لإقناع الناس أن التدخين ضار بجميع أشكاله، وليس هناك أي شكل صحي منه، وأن الإقلاع عن هذه العادة ضروري جداً للحفاظ على صحتهم". 

هذا وحذرت نتائج أبحاث أجرتها مؤخراً جامعة هيريوت وات في دبي من احتمال ارتفاع نسبة تدخين المدواخ بين طلاب المدارس الثانوية، وأكدت على ضرورة التدخل في مرحلة مبكرة لمحاربة التدخين لأن الأشخاص الذين يبدؤون هذه العادة في فترة المراهقة غالباً ما يواصلون ممارستها في المراحل اللاحقة من حياتهم. 

وفي تعليقه على ذلك، قال د. حسن: "من المثير للقلق أن نرى الشباب يتخذون هذا الخيار الخطير بممارسة التدخين. فكمية النيكوتين في جرعة واحدة من المدواخ تعادل نظيرتها في خمس سجائر. وهذا يعني أن تدخين أربع جرعات في اليوم يساوي تدخين علبة كاملة من السجائر. المدواخ خطير جداً على الصحة العامة، ولذلك فإنه من الأهمية القصوى العمل لوقف انتشار هذه العادة". 

وأضاف د. حسن أن الإقلاع عن التدخين يحقق الكثير من الفوائد المباشرة، إضافة إلى أنه يفيد في الحد من  خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية في غضون عام واحد فقط. 

يُذكر أن معهد الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لديه برنامج للإقلاع عن التدخين، والذي تم اعتماده من قبل دائرة الصحة_أبوظبي، مصمم على غرار النموذج الناجح المطبق في كليفلاند كلينك أوهايو، وهو يوفر لكل مدخن خطة خاصة تناسب احتياجاته وتضمن له متابعة مستمرة خلال الفترة التي تمتد من بداية مرحلة قراره الإقلاع عن التدخين ووصولاً إلى مرحلة الحياة ما بعد التدخين. كما يقدم البرنامج المساعدة طويلة الأمد لتجنب أي انتكاسة من خلال تقديم النصائح المتعلقة بالنظام الغذائي وأسلوب الحياة ومعلومات عن طريقة تجنب الأسباب والدوافع التي تشجع على التدخين وتفادي العودة إلى ممارسة هذه العادة. ​

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223