الأخبار 06 ديسمبر 2020 العودة إلى الأخبار

الأطباء يجرون جراحة معقدةً بالجهاز العصبي، أثناء يقظة مريضة لاستئصال ورم بالدماغ وخفض النوبات العصبية

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يستخدم التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي، وتكونولوجيا التصوير الشعاعي ثلاثي الأبعاد لرسم الدماغ في عملية جراحية بالجهاز العصبي أجريت أثناء يقظة المريضة

​أكمل أطباءُ الجراحة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق مبادلة للرعاية الصحية، سلسلةً من العلمليات الجراحية العصبية التي أجرَوها أثناء يقظة المرضى، ممن كانوا يعانون من أورام واضطرابات بالدماغ، فأعطوهم بذلك أملاً جديداً.

وقد شَهِدَت أول مريضة أجريت لها تلك العملية، واسمها صالحة الظاهري، تحسناً كبيراً في جودة حياتها. فأثناء عملية جراحية عالية الدقة والاختصاص أُجرِيَت لإزالة ورم بالدماغ في موضع قريب من المناطق الحرجة التي تتحكم في الكلام والمهارات الأخرى، ذكرت صالحةُ أسماءَ أشياءٍ، وقرأت جُمَلاً، وعَدَّت عداً تنازلياً بدءاً من الرقم 100، وهذا مَكَّن الأطباء من أن يتعاملوا مع الورم دون الإضرار بالمسارات الحيوية بالدماغ.

ومن خلال إجراء جراحة الدماغ أثناء يقظة المريضة، لم يكن الفريق الطبي متعدد التخصصات قادراً على استصال الورم بالجراحة استئصالاً كاملاً وحسب، بل نجح كذلك في أن يقلل من نوبات الصرع التي كانت تنتاب السيدة الإماراتية ذات الإحدى وثلاثين عاماً، مع الحفاظ على مهاراتها الوظيفية، بما يجعل هذه العملية هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومنذ الجراحة الأولى، أكمل الفريق الطبي بمعهد الأعصاب، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" إجراء ثلاث عمليات جراحية أخرى مشابهة، وسيجرون جراحتين أخرتين في الأشهر المقبلة.

تقول صالحة، وهي مشرفة حافلة مدرسية، تعمل في أبوظبي: "لقد كانت تجربةً تفوق خيالي، فما كنت أتوقع أن أرى الأطباء يجرون عملية جراحية لي، وأنا في يقظة كاملة، يسألونني وأجيب على أسئلتهم. ولم أكن أشعر بأي ألم. الآن توقفت نوبات الدوار والصرع التي كانت تنتابني؛ ولن أستطيع أن أوفي الأطباء حقهم من الشكر لما بذلوه من جهد لتحقيق هذه المعجزة. وبرغم أنني ما زلت أخضع للتأهيل، إلا أن حياتي قد تحسنت تحسناً كثيراً. وأتطلع لاستئناف عملي كما كنت."

نوبات الإنهاك التي كانت تنتاب صالحة هي عرض نمطي من أعراض ورم في بارنشيما الدماغ [أي: النسيج الوظيفي بالدماغ]، كان يسبب لها صعوبةً في الكلام، وشللاً مفاجئاً في ذراعها الأيمن. وهذه الأعراض أشارت إلى أن ورمَها بطيءَ النموِّ إلا إنه كان في موضعٍ قريبٍ جداً من مراكز اللغة والحركة في قشرة الدماغ.

وإجراء الجراحة العصبية أثناء اليقظة هي طريقة مفضلة لإزالة الأورام في المناطق المهمة وظيفياً في الدماغ، لأنها تُمَكِّن الأطباء من أن يراقبوا وظائف دماغ المريض طوال مدة الجراحة، ويقللون من مخاطر العملية الجراحية.

اختيار الأطباء للمرضى المرشحين لعمليات الجراحة العصبية التي تجرى أثناء اليقظة يكون بناءً على خطورة الأعراض التي لديهم، ولضمان ارتياح هؤلاء المرضى لفكرة أن يظلوا متيقظين أثناء الجراحة، ويكون هذا بعد مناقشات عديدة معهم ومع أسرهم.

يقول الدكتور فلوريان روزر، رئيس معهد الأعصاب، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، وواحد من الجراحين الرواد في الدولة: "الورم الذي أصاب صالحة كان في أهم مراكز اللغة بالدماغ. و لو أن هذا الورم نفسه كان في الجانب الأيمن من المخ، لَكُنَّا استأصلناه والمريضة في حالة النوم، لانعدام خطر فقدان وظائف اللغة، وبالتالي فلا حاجة لأنْ تبقى المريضة متيقظةً أثناء الجراحة. ولكنك لا تستطيع أن تختبر وظائف اللغة، ولا الوظائف الإدراكية العليا، إلا حينما يكون مريضك متيقظاً. وأنا، حينما رأيتُ صالحة، عرفت أنها ستكون مرشحة مناسبة جداً لإجراء جراحتها أثناء اليقظة."

يضم الفريق الطبي [الذي يتابع حالة صالحة] اخصائيين في الصرع، وأخصائيين نفسيين، وفنيي مراقبة العمليات الجراحية، واثنين من أطباء التخدير، واثنين من جراحي الأعصاب. وقد أجرى الفريق الطبي الفحوص العصبية الأولية، وساروا مع صالحة ومع أسرتها في جميع الإجراءات، على مدى أيام عديدة، استعداداً للعملية.

وللمرة الأولى، استخدم الجراحون العصبيون في المستشفى تقنيةً ثلاثيةَ الأبعاد، عاليةَ الجودة، تعطي صوراً متتابعةً تُسْتَوْرَد إلى داخل جهاز الملاحة، لرسم تخطيط بالمسارات الأكثر أماناً، للوصول إلى الورم وإزالته، وهي تقنية تعمل بطريقة نظام تحديد المواقع (جي بي إس)، للحيلولة دون تلف أي نسيج سليم بقدر الإمكان. واستعمل الفريق أيضاً نموذجاً مطبوعاً ثلاثي الأبعاد لدماغ صالحة وللورم، وذلك لرسم التخطيط قبل الجراحي، بطريقة (تحديد موقع المرض ثم معالجته).

يقول الدكتور روزر: "نحن المعهد الوحيد في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يجري التصوير الشعاعي الوظيفي بالرنين المغناطيسي لوظائف مراكز اللغة، ونستخدم نظام ملاحة يوضح المسارات الليفية في الدماغ. ونحن أيضاً المستشفى الوحيد الذي استخدم اختباراتٍ باللغة العربية، صُمِّمت خصيصاً لكي نتمكن من فحص صالحة، أثناء العملية، بلغتها الأم. وهذا أمر مهم لأن ترجمةً إنجليزيةً بسيطةً للاستبيانات الموجودة حالياً قد يدركها الدماغ بطريقة مختلفة تماماً."

وفي مرحلة من مراحل العملية، حين كان الأطباء يعالجون الدماغ، لم تكن صالحة في وعيها، ثم صارت متيقظة تماما طوال ثلاث أو أربع ساعات أثناء ما كان الجراح العصبي يجري تخطيطاً لدماغها ويستأصل الورم منه. ويمكن للمرضى أن يظلوا متيقظين أثناء هذه المرحلة من الجراحة، دون أن يشعروا بألم، لأن نسيج الدماغ لا يشعر بأي ألم. وكان الفريق يتحدث إلى صالحة طوال الوقت، ويطلب منها أن تؤدي بعض الحركات الإرادية أثناء ما كانوا يحددون موضع الورم ويستأصلونه.

يقول الدكتور يوجين آتشي، استشاري طب الأعصاب، وعضو في فريق رعايتها الطبية، إنهم استطاعوا أن يستأصلوا منطقة الصرع التي كانت تسبب لها النوبات، وكان ذلك في أثناء يقظتها أيضاً. وضعنا شريحة رقيقة من الأقطاب الكهربائية مباشرة على الدماغ لتلتقط النشاط الصرعي [أي: نشاط الدماغ أثناء نوبات الصرع]. وقد حددنا منطقة الصرع لأن المريضة بدأت تستجيب حسياً، ولكننا كنا حذرين جداً تفادياً لإثارة أي نوبةٍ من الصرع العصبي، لأن سلامتها كانت أهم أمر بالنسبة لنا."

ويختتم الدكتور يوجين قائلاً: "في مثل هذه الجراحات المعقدة، من المهم للفريق أن يبني مع المريض علاقة قوية من الثقة والطمأنينة ليضمن نتائج ممتازة كالتي رأيناها في حالة صالحة. أنا فخور جداً لأن صالحة وأسرتها قرروا إجراء هذه العملية في بلدهم، في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد ساهم هذا كثيراً في تعافيها سريعاً."

لمعرفة المزيد، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن الاتصال على الرقم 2223 8 800، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى.

CCAD
CCAD

هل أنت راضٍ عن مستوى الرعاية المقدمة لك؟

إن كنت تشعر بالرضا عما تلقيته من رعاية في كليفلاند كلينك أبوظبي، فنرجو منك أن تخصص بضع دقائق لتقييم...

قيّم خدماتنا الآن
CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223