الأخبار 01 يوليو 2019 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يجري أول جراحة سمنة باستخدام الروبوت بشكل كامل في دولة الإمارات

جراحة مبتكرة قليلة البضع تمنح شابة إماراتية الأمل بحياة جديدة

أجرى الجراحون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، جراحة مبتكرة، هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات، استخدموا فيها الروبوت بشكل كامل لتغيير مسار عصارة البنكرياس وتحويل الاثني عشر لدى مريضة إماراتية ليتيحوا بذلك خياراً جراحياً قليل البضع لعلاج البدانة على المستويين المحلي والإقليمي. 

وكانت المريضة الشابة قد خضعت قبل سنوات لجراحة تكميم المعدة في مستشفى آخر، لكنها عادت واكتسبت وزناً ليصل مؤشر كتلة الجسم لديها إلى 63 كغ/م2، وهو المستوى الذي يرتبط بحالات العجز المرتبطة بالبدانة. وعندما لجأت إلى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، قرر الأطباء مساعدتها عن طريق استخدام الروبوت لتغيير مسار عصارة البنكرياس وتحويل الاثني عشر، وهي جراحة تفيد في تقليص جزء كبير من مسار الطعام في الأمعاء الدقيقة، ما يسهم في مروره بسرعة وتقليل كميات الدهون والسعرات الحرارية التي يمتصها الجسم. 

وتتميز جراحة الروبوت بأنها توفر للأطباء مستوى أعلى من الدقة أثناء الحركة وإجراء الغرز لإعادة وصل الأنسجة، كما تسهم في الحد من الألم وتسريع التعافي لدى المرضى. فقد تضمنت الجراحة التي أجريت للمريضة إحداث أربعة ثقوب صغيرة فقط، قطر كل منها سنتيمتراً واحداً، في منطقة المعدة: ثقب للكاميرا، وثلاثة ثقوب للأذرع الآلية التي يستطيع الجراح التحكم بها بمساعدة الصور ثلاثية الأبعاد التي تُعرض على الشاشة أمامه.

وأكد د. ريكارد كورسيل، استشاري الجراحة العامة في معهد أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" الذي أجرى الجراحة، أن حالة المريضة الصحية قد تحسنت بما سمح لها بالعودة إلى منزلها في الفجيرة بعد أربعة أيام فقط قضتها في المستشفى، وقال: "تفيد جراحة الروبوت في الحد من الألم لدى المريض. هذه العملية هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات، ونحن نعتقد أن هناك إمكانيات قوية لاستخدام الروبوت في المزيد من جراحات السمنة". 

وفي تفاصيل أكثر حول هذه الجراحة، أضاف د. كورسيل: "يوفر التصوير ثلاثي الأبعاد رؤية واضحة لكامل المنطقة التي نعمل عليها، وتسهم الزوايا الأكبر لحركة الأذرع الآلية في تسهيل عملية إجراء الغرز الجراحية، مما يحد من خطر التسربات والمضاعفات. يستطيع الجراح أن يرى كل شيء على الشاشة وأن يتحكم بحركة الأذرع أثناء إجراء الغرز ووصل أجزاء الأمعاء، وهذه مزايا مهمة جداً في حال الجراحات التي تجرى لمرضى البدانة". 

بعد الجراحة، قامت المريضة بزيارة مراجعة خضعت خلالها للفحص من قبل د. كورسيل، الذي كان سعيداً بالتقدم الذي أحرزته بخسارة ما يقارب من 10 كغ خلال فترة قصيرة، كما التقت أيضاً بأخصائي تغذية زودها ببرنامج غذائي يتضمن ثلاث وجبات يومياً ومصمم لإعداد المريضة للعودة إلى النظام الغذائي العادي بالتدريج. 

وحول تجربتها، قالت المريضة: "زرت مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لأول مرة في نوفمبر الماضي، وقد حظيت برعاية جيدة وإعداد دقيق لإجراء الجراحة، مع الاهتمام بكل تفاصيل حالتي الصحية حرصاً على الحد من أي مضاعفات. وها أنا ألمس تقدماً كبيراً في حالتي الصحية بعد الجراحة، وأصبحت بعد خمسة أيام فقط أمشي كل يوم لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة. أدرك أن علي الالتزام بالنظام الغذائي وروتين الحياة اليومية، فأنا أشعر بأنني على عتبة مرحلة جديدة من حياتي، أشعر وكأن لدي فرصة ثانية لأكون الشخص الذي أرغب أن أكونه. وضعت لنفسي هدفاً لتخفيف وزني إلى 80 كغ، لذا فأنا مصممة على الالتزام بكل التعليمات". 

هذا وتستخدم تقنية الروبوت في عدد من أنواع الجراحة، مثل جراحات المسالك البولية والمستقيم والقولون والفتق واستئصال الرحم. إضافة إلى ذلك، فإنها تعد من التقنيات المناسبة لجراحة السمنة، إذ تتيح رؤية ثلاثية الأبعاد وحركة دقيقة داخل البطن ودقة بالغة في إحداث الثقوب وتحد من خطر حدوث تلف في المعدة أو الأمعاء أثناء العملية. 

لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني https://www.clevelandclinicabudhabi.ae/en/patients-and-visitors/forms-and-documents/pages/request-an-appointment.aspx.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223