الأخبار 26 نوفمبر 2019 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي": الرجال في دولة الإمارات لا يلتزمون بإجراء الفحوصات الطبية بسبب الانشغال والإحراج

بينت دراسة أجراها المستشفى إحجام الرجال عن مناقشة المسائل المتعلقة بصحتهم

​كشفت نتائج دراسة أجراها مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، أن إيقاع الحياة السريع والشعور بالإحراج هما العاملان اللذان يقفان وراء عدم اهتمام الرجال في دولة الإمارات بصحتهم. 

اذكرها - نقاش حول صحة الرجل

اطلع على المزيد​ هنا​

​وأظهرت الدراسة، التي أجريت في إطار حملة "اذكرها" وشارك فيه أكثر من 1000 شخص يعيشون في دولة الإمارات، أن أكثر من 40% من الرجال لا يلتزمون بزيارة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية العامة إذا لم يكن لديهم أعراض غير طبيعية، فيما أشار أكثر من نصف المشاركين (57%) أنهم يلجأون إلى الطبيب فقط عند تخوفهم من معاناتهم من مرض خطير. 

وأكد د. زكي الملاح، أخصائي أمراض المسالك البولية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أن نتائج هذه الدراسة تتوافق مع ما يلمسه الأطباء في المستشفى يومياً، وقال: "إن إحجام الرجال عن الالتزام بإجراء الفحوصات الطبية الدورية ومناقشة مخاوفهم الصحية قد يضيع عليهم فرص الكشف المبكر عن المرض التي يمكن أن تنقذ حياتهم. نأمل أن تسهم هذه الحملة في تشجيع الجميع على عدم إهمال الخضوع للفحوصات بشكل منتظم". 

في رد على سؤال حول سبب عدم الرغبة في استشارة الطبيب بشأن الصحة، لفتت إجابات 23% من المشاركين إلى الانشغال الفائق و21% إلى الخوف و15% إلى عدم وجود ما يثير القلق. كما بينت النتائج أن الحرج من زيارة الطبيب عند الرجال يبلغ ضعف ما هو عليه عند النساء، إذ أشار 12% من الرجال المشاركين، مقارنة بـ6% فقط من النساء المشاركات، أنهم يشعرون بحرج من زيارة الطبيب. 

كما عكست نتائج الدراسة حرص الرجال على الحفاظ على خصوصية مشاكلهم الصحية، حيث أشار أقل من نصف الرجال المشاركين في الدراسة (49%) أنهم يناقشون مخاوفهم الصحية مع الطبيب و43% مع زوجاتهم و38% مع والديهم و32% مع أصدقائهم. 

وفسر د. الملاح هذا الأمر بأن "الرجال يميلون إلى الشعور بعبء ثقيل عندما يتعلق الأمر بالقضايا الصحية. فهم يعيشون دوماً تحت ضغط كبير للحفاظ على صورتهم كأشخاص أقوياء وقادرين دوماً على لعب دور المعيل والحامي لأسرهم، وهذا ما يجعلهم يخجلون من ذكر مشاكلهم الصحية حتى يصلون إلى مرحلة لا يكون لديهم فيها خيار آخر".  

هذا وأطلق مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي​" حملة التوعية الصحية "اذكرها"، التي تهدف إلى تعزيز الوعي بصحة الرجال، وذلك لتشجيع الرجال على كسر حاجز الصمت، ومناقشة مشاكلهم الصحية بصراحة مع الأطباء فور ملاحظتهم لأي أعراض، والالتزام بإجراء الفحوصات الطبية الدورية للكشف المبكر عن أي أمراض قبل أن تتفاقم وتسبب المزيد من المضاعفات. 

لمعرفة المزيد حول مشاكل الرجل الصحية وكيفية التعامل معها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني mention-it.clevelandclinicabudhabi.ae.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223