الأخبار 26 ديسمبر 2018 العودة إلى الأخبار

مستشفى في أبوظبي يكتشف ارتباطاً بين إحدى الأمراض الجلدية الشائعة وسرطان الغدة الدرقية

بعد تشخيص السرطان لدى مريض شاب يعاني مرض الشرى الجلدي منذ تسع سنوات

ت مكن الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، من تشخيص سرطان الغدة الدرقية في مرحلة مبكرة لدى شاب من دبي أثناء زيارة روتينية قام بها للمستشفى طلبًا لاستشارة طبية بخصوص مرض الشرى الجلدي الذي يعاني منه منذ أكثر من تسع سنوات. 

يُعرف أن الشرى الجلدي، الذي يُطلق عليه أيضًأ اسم الأرتيكاريا، هو حالة جلدية شائعة تمثل تحديًا بالنسبة للمرضى والأطباء، خاصة عندما تكون مزمنة. يتميز الشرى بظهور طفح جلدي يمكن أن يستمر لفترة تتراوح بين عدة أسابيع وعدة سنوات، وهو يؤثر كثيرًا على حياة المريض وقدرته على النوم والعمل وممارسة نشاطاته اليومية. والشرى لا يكون عادة خطيراً، لكن الأطباء وجدوا أن هناك علاقة بينه وبين خلل وظائف الغدة الدرقية في بعض الحالات، إذ يعاني نحو 10-15 في المائة من المرضى المصابين به من مشاكل في الغدة الدرقية أيضًا.

وقال د. محمد أبو زعكوك، استشاري أمراض الحساسية والمناعة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" وأستاذ الطب في كليفلاند كلينك في أوهايو، أن حالة الشرى لدى المريض الشاب، ويُدعى محمد س، كانت مثيرة للاهتمام، إذ أظهرت وجود علاقة بين الشرى والخلل في وظيفة الغدة الدرقية لديه ومكنت الأطباء من اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة.

وحول تجربته، يقول محمد: "كنت أحاول أن أجد حلاً لمعاناتي مع الشرى الجلدي منذ فترة طويلة، ولذلك شعرت بالارتياح عندما علمت أن مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" يمتلك الكوادر الطبية المؤهلة القادرة على معرفة سبب مرضي ووضع خطة علاج له. وبالفعل عندما جئت إلى المستشفى وخضعت لفحص دقيق، لاحظ الأطباء خلاله وجود تضخم في الغدة الدرقية، فأجروا لي فحص التصوير بالأمواج فوق الصوتية ووجدوا ورماً سرطانياً. كانت صدمة كبيرة بالنسبة لي، لكنني الآن أدرك تمامًا أن هذا التشخيص المبكر منحني فرصة الحصول على العلاج في الوقت المناسب وأنقذ حياتي". 

هذا وكان مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" قد حصل على الاعتماد الدولي من قبل الشبكة الأوروبية لأمراض الحساسية والربو (GA²LEN) كمركز للتميّز في علاج الشرى الجلدي.

وحول ذلك أضاف د. أبو زعكوك: "يقدم مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" العلاجات الفعالة لعدد كبير من المرضى الذين يعانون من حالات شرى مزمنة وحادة. كما يوفر، لمرضى الحالات الحادة بشكل خاص، العلاجات البيولوجية التي تفيد في السيطرة على المرض لفترات طويلة".

إضافة إلى العلاجات البيولوجية، يجري الأطباء في المستشفى اختبارات لمعرفة العوامل التي تسبب ظهور الشرى لدى المرضى. في بعض الحالات، يسبب فرط الحساسية إفراز الهيستامين في الجسم ما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي، وهنا ينصح الأطباء باتخاذ الاحتياطات الوقائية الممكنة، مثل الحد من كمية الغبار في البيئة المحيطة بالمريض والابتعاد عن مسببات المرض. 

لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني https://www.clevelandclinicabudhabi.ae/ar/patients-and-visitors/forms-and-documents/pages/request-an-appointment.aspx. 

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223