الأخبار 06 يناير 2020 العودة إلى الأخبار

الأطباء "كليفلاند كلينك أبوظبي" يستخدمون علاجاً مبتكراً لعلاج قدم مريض سكري

ضمن برنامج أمراض الشرايين الطرفية والمحافظة على الأطراف في المستشفى

نجح الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، في تفادي الحاجة إلى بتر قدم مريض إماراتي يعاني من السكري، مستخدمين علاجاً جديداً لأمراض الشرايين الطرفية، التي تسبب تضيق الشرايين المسؤولة عن تغذية الأطراف بالدم.

ويعتمد العلاج الجديد على استخدام جهاز إزالة اللويحة العصيدية، الذي لم يكن متوفراً حتى وقت قريب إلا في الولايات المتحدة وألمانيا واليابان، لكنه بات يُستخدم الآن في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لعلاج حالات تصلب الشرايين الطرفية، التي تشهد انتشاراً متزايداً في دولة الإمارات نتيجة ارتفاع نسب الإصابة بالسكري والتدخين والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم في الدولة. يزيل الجهاز الترسبات المتكلسة في شرايين الساق والقلب في غضون دقائق قليلة فقط، ويجنب المريض القيود المرتبطة بعلاجات الجراحة أو الدواء أو القسطرة البديلة المتوفرة حالياً.

وكان المريض محمد المرزوقي، الذي يبلغ من العمر 45 عاماً، قد وصل إلى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" وهو يعاني من انسداد حاد في شريان الساق، ولذلك أُحيل إلى فريق الحفاظ على الأطراف، الذي يضم كوادر متعددة التخصصات من أخصائيين في أمراض القلب وجراحة الأوعية الدموية وطب القدم والطب الباطني والجراحة التجميلية. ونجح الأطباء بعلاج قدم المريض المصابة من خلال إزالة الأنسجة المتضررة من منطقة الجرح وتطعيم الجلد لتحقيق الشفاء التام. 

وأكد د. فيصل حسن​، أخصائي أمراض القلب في معهد القلب والأوعية الدموية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أن المريض وصل إلى المستشفى وهو في حالة تنطوي على خطورة كبيرة لبتر قدمه، وقال: "كان الشريانان الرئيسيان اللذان يغذيان الساق في حالة انسداد تام وسبب ذلك جروحاً على قدمه. لذلك، لجأنا إلى استخدام طريقة جديدة تتضمن استخدام جهاز مبتكر لإزالة اللويحة ونجحنا في الحفاظ على قدم المريض. يعمل هذا الجهاز على إزالة الترسبات لتحسين تدفق الدم في الشريان، وهو يسهم في تلبية الحاجة لتوفير علاجات قليلة البضع لأمراض الشريان الطرفية في دولة الإمارات". 

تقليدياً، يستخدم الأطباء تقنية رأب الأوعية لعلاج انسداد الشرايين، وذلك عن طريق استخدام بالون لتوسيع الشرايين والضغط على الترسبات الدهنية المتراكمة على جدران الأوعية لتفتيتها، ثم وضع دعامة للمساعدة في إبقاء الشرايين مفتوحة وتحسين تدفق الدم خلالها. 

ولفت د. حسن إلى أن هذا الإجراء الجديد يلغي الحاجة إلى زرع الدعامات التي قد تسبب المزيد من المضاعفات في بعض الأحيان، وأضاف: "يعد هذا العلاج خياراً أفضل للمرضى المسنين الذين تمثل العلاجات الجراحية الأخرى، مثل مجازة الشريان، خطراً عليهم، ويكون فعال بشكل خاص عند اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة. من الملاحظ أن المرضى في دولة الإمارات غالباً ما يسعون إلى العلاج في مراحل متقدمة، بعد أن تكون الغرغرينا قد بدأت لديهم، وهذا ما يستدعي إجراء عملية بتر للجزء المتضرر. نحن ننصح المرضى باللجوء إلى الطبيب حالما يلاحظون أن جراحهم مزمنة ولا تلتئم، فعندها يمكننا تجنب البتر والحفاظ على الأطراف".

من جهته، تحدث مانع المرزوقي، ابن المريض، عن تجربة والده، وقال: "يرتدي والدي حذاء السلامة لساعات طويلة خلال العمل، وهذا ما يعيق حرية تحريك القدم، كما كان يعاني من الجراح التي لا تلتئم بسرعة وتسبب له الكثير من الألم وتؤثر على حياته اليومية. بعد آخر إصابة له، أخبرنا الأطباء أن بتر القدم هو الحل الوحيد لحالته، لكننا أردنا أن نتجنب هذا الإجراء الصعب، وجئنا إلى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" سعياً وراء خيار آخر. وهنا شعر والدي براحة كبيرة، وتلقى رعاية متميزة على يد الطاقم الطبي الذي تولى علاجه. فقد قدم لنا الجميع المساعدة والدعم حتى شفي جرح والدي بشكل تام، كما زودونا بالنصائح والإرشادات حول طرق التعامل مع مرض السكري لتجنب تعرضه لمثل هذه المضاعفات مستقبلاً".

يُعرف أن مرض الشرايين الطرفية، الذي يعرف أيضاً باسم تصلب الشرايين أو التصلب العصيدي، يحدث نتيجة تشكل ترسبات الدهون المفرطة والكوليسترول والمواد الأخرى تدريجياً على جدران الشرايين، ما يؤدي إلى عرقلة وصول الدم إلى الأعضاء، فيسبب بالتالي تلف الأنسجة. في حال عدم علاجه، يسبب المرض ألماً شديداً في الأطراف، وقد يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية. 

يضم برنامج أمراض الشرايين الطرفية والمحافظة على الأطراف في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أطباء من عدة تخصصات ويوفر خطط علاج تلبي الاحتياجات الفردية لعلاج المرضى بسرعة وفعالية وتفادي بتر الأطراف والحفاظ عليها. ويأتي هذا الإجراء الجديد ضمن سلسلة من العلاجات الرائدة التي يطرحها المستشفى لتوسيع خيارات التقنيات قليلة البضع المتوفرة للمرضى داخل الدولة.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223