الأخبار 27 يناير 2021 العودة إلى الأخبار

مريض بفشل القلب بعُمر 69 عاماً يشعر أنه أكثر شباباً بعد الجراحة

مريضاً أُجْرِيَتْ له جراحة استبدال الصمامات فعاد لممارسة حياته اليومية في اليوم التالي

​يرى إدن ماكيتش، من المقيمين في أبوظبي، أنه هو ونجم هوليوود، آرنولد شوارزنجر، يربطهما أمر مشترك. في شهر أكتوبر 2020، بينما كان المريض البالغ من العمر 69 عاماً يخضع، هنا في العاصمة أبوظبي، لجراحة بالقلب، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، جزء من شبكة مبادلة للرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، لاستبدال الصمام الأبهري باستخدام القسطرة، إذ قرأ تقارير في وسائل الإعلام مفادها أن النجم البالغ من العمر 73 عاماً كان يخضع لنفس الجراحة، على بعد آلاف الأميال، في الولايات المتحدة.

يقول إدن: "كان من المثير لشغفي أن أقرأ أنني وهو قد مررنا بنفس التجربة. فأنا من البوسنة، وهو من النِّمْسا، وقد شاهدتُ الكثير من أفلامه، ثم بعدما أجريت عملية استبدال الصمام هذه، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أستطيع أن أجزم بأنني قد صرتُ قوياً، بقوته التي يبدو بها في أفلامه."

جاء إدن إلى المستشفى وهو يعاني من أعراض فشل القلب، منها ضيق التنفس، وآلام في الصدر. وما لم يكن يعرفه إدن هو أنه كان يعاني من تَضَيُّق حادّ في الشريان الأَبْهَر، نتج عن مرض صمام القلب التَّكَلُّسِي التَّنَكُّسِي. وهذه المشكلة الخطيرة التي تصيب الصمام تحد من تدفق الدم من البُطَيْن الأيسر إلى الشريان الأبهر، غير أنها قد لا تسبب أعراضاً ملحوظة فورياً.  

ثم يواصل إدن قائلاً: "كنت أتمتع دوماً بصحةٍ جيدةٍ، ولم أكن أشكو إلا من ارتفاع ضغط الدم، و من ارتفاعٍ حادٍّ في نِسَب السكر في الدم، من حينٍ إلى حينٍ. غير أنني كنت أنحو باللائمة، في كثير من مشكلاتي الصحية، على تقدمي في السن. ثم في شهر أكتوبر، شَعُرْتُ كما لو أَنَّ أحداً جاء من الخلف، وطعنني بسكين، في ظهري. فَخِفْتُ، وقررت أن أعرض أمري على طبيب."

الدكتور أحمد إدريس، الطبيب الاستشاري بمعهد القلب والأوعية الدموية يقول الدكتور أحمد إدريس​، الطبيب الاستشاري بمعهد القلب والأوعية الدموية والصدرية​، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، وعضو فريق الرعاية الطبية المتعدد التخصصات الذي يتابع إدن، إن هذه الحالة هي درس مهم للجميع، لكي يُجروا فحوصاً طبيةً منتظمة يطمئنون فيها على صحة قلوبهم. 

ثم يتابع قائلاً: "الكثير من كبار السن يتجاهلون الأعراض، لأنهم يظنون أن ضيق التنفس، وتناقص النشاط البدني ليسا إلا نتيجةً لتقدم السِّنِّ. لكن عدداً كبيراً يعانون كذلك من مرض صمام القلب، إلا أن فحص القلب بالأشعة في مواعيد منتظمة قد يحول مبكراً دون كثير من المشاكل التي منها لَغَط القلب (النَّفخة القلبية)، وهذا يساعد في تحسين النتائج المتوقعة لهؤلاء المرضى." 

"ثم في نفس الوقت، الأطباء الذين يقدمون الرعاية الطبية لكبار السن ينبغي أن لا يشعروا وكأن لا خَيارَ لَهُم في علاج كبار السن هؤلاء، لأنهم يظنون أن جراحة القلب المفتوح قد تكون خطرة لهؤلاء الكبار الضعفاء. لكن الحقيقة أن الكثيرين من مرضانا الذين تُجْرَى لهم جراحات استبدال الصمام الأبهري باستخدام القسطرة يتجاوز سنهم 75 سنة، وأغلبهم يخرجون من المستشفى في اليوم التالي، ويتعافون من آثار تلك الجراحة سريعاً."

في جراحة استبدال الصمام الأبهري باستخدام القسطرة يُسْتَبْدَل الصمام المعطّل باستخدام تقنية القسطرة، عبر فتحة صغيرة في شريان الساق. وهذ الجراحة التي تجرى بأقلِ درجةٍ من درجات التدخل لاستبدال الصمام الأبهري باستخدام القسطرة ربما يكون المرضى الذين تنخفض لديهم عوامل الخطر هم أنسب المرضى الذين يُخْتَارُون لإجرائها." 

ويقول الدكتور إدريس: "لا يُتَّخَذ قرار إجراء جراحة استبدال الصمام الأبهري باستخدام القسطرة إلا بعد اعتبارات دقيقة تتعلق بالتاريخ الطبي للمريض، فيتخذ هذا القرار فريق طبي مُتَمَرِّس، مُكَوَّن من تخصصات عديدة، ويضم بين أعضائه جراحي القلب، واستشاريي طب القلب والأوعية الدموية. وفي حالة إدن، اكتشفنا سمات طبية، منها مرض حادّ، يشمل الشرايين المؤدية إلى الدماغ، وهذا جعله في وضع خطير، إذا ما أجريت له جراحة القلب المفتوح، بالطريقة التقليدية.

وقد استطاع فريقنا الطبي أن يستبدل صمام إدن بالجيل الرابع من تقنية استبدال الصمام الأبهري باستخدام القسطرة، مستخدمين في ذلك تقنية تسكين الألم مع إبقاء المريض في حالة الوعي، بدلاً عن استخدام تقنية التخدير العام، وهذا أيضاً يقلل مخاطر المضاعفات، ويحسن من سرعة تعافي المريض بعد الجراحة، مع تجنب الآثار الجانبية التي تصاحب هذا النوع من جراحات القلب المفتوح. 

ومستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" هو المركز الذي تجرى به أعلى نسبة، في الدولة، من جراحات استبدال الصمام الأبهري باستخدام القسطرة، مع إدراج جميع بيانات المرضى في سجل لتقييم النتائج، وإعداد تقارير عنها. 

يقول الدكتور إدريس: "نحن نستخدم نهج الحد الأدنى من التدخل الجراحي لهذا النوع من العمليات، ملتزمين بأفضل الممارسات التي تطبقها مستشفى كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد سمح لنا هذا الأمر أن نحقق نتائج ممتازة، يُحَتَذَى بها، وتُقَارَن بغيرها. وهذه الجراحة لا تستغرق سوى 45 دقيقة فقط، ويخرج بعدها 90 بالمائة من المرضى، من المستشفى، في اليوم التالي."

ويشرح الدكتور إدريس هذا الأمر قائلاً: إن نهج الحد الأدنى يعني استخدام طريقة تسكين الألم إلى الحد الأدنى، بدلاً من استخدام التخدير العام، وبهذا نتجنب استخدام أغلب القسطرات التدخلية التي تستخدم في جراحات القلب المفتوح، ونتجنب استخدام التصوير الشعاعي بالأشعة فوق الصوتية، والتصوير الشعاعي بتخطيط صدى القلب، إذ نستخدم، بدلاً من ذلك، التصوير عبر جدار الصدر. 

يستأنف الدكتور إدريس قائلاً: "تعاني نسبة كبيرة، من مرضانا، من أحد الأمراض المزمنة من أمراض الكُلَى. ومن ثم، اتخذنا خطوات عديدة لتقليل التعرض المتباين إلى الحد الأدنى، قبل إجراء عملية استبدال الصمام الأبهري بالقسطرة، وبعد العملية. وقد عملنا عن كثب، مع خبرائنا في تصوير القلب تصويراً شعاعياً، من أجل تقليل التعرض المتباين إلى أدنى حَدٍّ، وذلك في كل خطوة من خطوات التقييم الذي يسبق الجراحة. 

والأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لم يُجْرُوا عمليات تنظيم ضربات القلب إلا لنسبة منخفضة من المرضى الذين خضعوا لتلك الجراحة. 

"لقد حققنا هذا بتقنية الزراعة التي نستخدمها، مفاداةً للنظام الكهربائي للقلب. وهذا يعني أننا لم نُجْرِ جراحة زراعة المُنَظِّم الدائم لضربات القلب إلا لمريض واحد، طوال العامين الماضيين." 

يقول إدن إن هذه الجراحة قد أتاحت له أن يعيش عُمْراً جديداً. "لا يستطيع لساني أن يعبر عن شكري لما لقيته من رعاية وعناية منذ دخلت مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي". فأنا أشعر أنني الآن أَصْغَرُ سناً وأَكثر شباباً، وأشعر وكأنني بكامل صحيتي ولياقتي، منذ أن غادرت المستشفى. ورسالتي إلى الجميع هي ضرورة مراجعة الطبيب، خصوصاً مع تقدمكم في السن، لكي تتمتعوا بعمر أطول، وصحة أفضل." وأنا، إن طرأت لي أي مشكلات صحية الآن، فأطبائي يعرفون أنني، مثل آرنولد، لن أتواني عن العودة إليهم."

لمعرفة المزيد، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكنكم الاتصال على الرقم 33 222 800 ، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى. 

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223