الأخبار 09 يناير 2020 العودة إلى الأخبار

الأطباء في "كليفلاند كلينك أبوظبي" يشددون على عدم التكتم على المشاكل الصحية الخاصة بالرجل

بينت دراسة أجراها المستشفى أن الرجال يحاولون تفادي الفحوصات الطبية "المحرجة"

كشفت نتائج دراسة أجراها مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، أن الرجال في دولة الإمارات العربية المتحدة يتجنبون إجراء الفحوصات الطبية "المحرجة" رغم أنها قد تفيد في إنقاذ حياتهم من الأمراض.

اذكرها - نقاش حول صحة الرجل

اطلع على المزيد هنا

وتناولت الدراسة، التي أجريت في إطار حملة "اذكرها" وشارك فيها أكثر من 1000 شخص يعيشون في دولة الإمارات، تجارب المشاركين المتعلقة بالرعاية الصحية وأنواع الفحوصات التي خضعوا لها، وأشارت نتائجها إلى أن أكثر من نصفهم أجروا فحصاً لضغط الدم (66%) ومستوى السكر (59%) والكوليسترول (50%) في العام الماضي. لكن الإقبال كان أقل على الفحوصات الطبية الأخرى، مثل البروستاتا، إذ تبين أن 25% من الرجال فقط أجروا هذا الفحص، مع تباين كبير بين الجاليات، إذ أبدى 50% من المشاركين من دول الغرب استعداداً لمناقشة مسألة البروستاتا مع الطبيب، مقارنة بـ30% لدى المواطنين الإماراتيين و23% لدى المشاركين من الجنسيات الآسيوية.

وبينت دراسة موازية أجراها المستشفى أن 88% من الرجال لم يخضعوا لتنظير القولون، فيما أكد 34% منهم أنهم لن يلجأوا إليه حتى وإن طلب منهم الطبيب ذلك، وعند السؤال عن السبب، أجاب 15% منهم بالحرج وأشار 10% إلى العوامل الاجتماعية. إضافة إلى ذلك، لفت 24 بالمائة فقط من المشاركين إلى أنهم يلتزمون بإجراء الفحص الذاتي المنتظم للكشف عن سرطان الخصيتين.

بالإضافة إلى رصد رغبة الأشخاص بالتحدث مع الأطباء حول مشاكلهم الصحية، تناولت الدراسة أيضاً موقف الرجال حيال التحدث إلى الآخرين عن مشاكلهم العاطفية والنفسية، وبينت نتائجها أن 29 بالمائة من المشاركين لا يسعون أبداً للحصول على المساعدة عندما يكونون في حالة نفسية سيئة، فيما أقر 17% أنهم نادراً ما يفعلون ذلك.

وفي تعليقه على نتائج الدراسة، قال د. وليد حسن، رئيس قسم أمراض المسالك البولية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "هناك تقدم واضح في زيادة الوعي المجتمعي حول صحة القلب والسبل التي تسهم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، لكن ما تزال هناك حاجة إلى تحقيق مستويات مماثلة من تعزيز الوعي حول مسائل صحية أخرى، مثل سرطان البروستاتا والخصيتين والقولون. فالرجال معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بهذه الأمراض، ولذلك لا بد لنا من مساعدتهم لتحمل مسؤولياتهم الصحية والتغلب على التردد والشعور بالحرج من إجراء فحوصات الكشف عن هذه الحالات. يغامر الرجال بتعريض حياتهم للخطر عند الاستسلام لمشاعر الحرج أو الخوف، لأن الكشف عن المرض في مراحله الأولى والحصول على العلاج المبكر له يوفران أفضل فرصة ممكنة للشفاء التام منه".

ويعد سرطان القولون أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين الرجال في دولة الإمارات، فيما يسبب سرطان البروستاتا واحدة من بين كل 20 حالة وفاة في الدولة. ينصح الأطباء أن يخضع الرجال لفحص الكشف عن سرطان القولون مرة كل 10 سنوات بعد عمر الـ40 ولفحص البروستاتا بشكل سنوي في سن الـ45، أو حتى قبل ذلك في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

هذا وقد أطلق مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" حملة التوعية الصحية "اذكرها"، التي استمرت على مدار شهر نوفمبر بهدف تعزيز الوعي الصحي لدى الرجال وتشجيعهم على كسر حاجز الصمت ومناقشة مشاكلهم الصحية بصراحة مع الأطباء فور ملاحظتهم لأي أعراض، والالتزام بإجراء الفحوصات الطبية الدورية للكشف المبكر عن أي أمراض قبل أن تتفاقم وتسبب المزيد من المضاعفات.

لمعرفة المزيد حول مشاكل الرجل الصحية وكيفية التعامل معها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني mentionit.clevelandclinicabudhabi.ae.

CCAD
CCAD

هل أنت راضٍ عن مستوى الرعاية المقدمة لك؟

إن كنت تشعر بالرضا عما تلقيته من رعاية في كليفلاند كلينك أبوظبي، فنرجو منك أن تخصص بضع دقائق لتقييم...

قيّم خدماتنا الآن
CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223