الأخبار 15 أغسطس 2019 العودة إلى الأخبار

جراحة لزراعة عضلة عاصرة اصطناعية تحسّن حياة الناجين من سرطان البروستات

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يقدم جهازاً لعلاج السلس البولي المرتبط بعلاج سرطان البروستات

أجرى جراحون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أول عملية تشهدها دولة الإمارات لزراعة عضلة عاصرة اصطناعية لعلاج سلس البول عند مريض خضع لجراحة مسبقة لعلاج سرطان البروستات.

ويُعدّ هذا الجهاز العضلي الاصطناعي الأحدث في سلسلة الابتكارات التي قدّمها المستشفى للمساعدة في تحسين حياة المرضى، كما يمثّل إضافة مهمّة إلى مجموعة علاجات المرضى الذين يتعافون من السرطان.

ويشكّل استئصال البروستات جراحياً أحد أكثر الطرق نجاعة لعلاج المرضى المصابين بسرطان البروستات. لكن بعض المرضى الذين يخضعون لهذه الجراحة قد يتعرّضون لمضاعفات بينها سلس البول نتيجة لتلف الأنسجة المحيطة بالبروستات.

وغالباً ما يزعزع سلس البول ثقة المريض ويجعله منطوياً على نفسه، وفقاً للدكتور زكي الملاح استشاري أمراض المسالك البولية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، الذي أجرى الجراحة، مؤكّداً أن تقديم علاج شافٍ لمرضى سرطان البروستات الذين يعانون هذه المضاعفات "كفيل باستعادة المرضى ثقتهم بأنفسهم"، وقال: "يُعدّ الجهاز العضلي الذي يُزرع جراحياً في المريض أداة مهمة ضمن مجموعة واسعة من خيارات العلاج التي يمكننا تقديمها لمرضى السرطان من أجل المساعدة في شفائهم".

والجهاز هو عبارة عن عضلةً اصطناعية عاصرة لها طوق قابل للنفخ لمنع تسرب البول من المثانة إلى مجرى البول. ويمكن التحكّم في فتح الطوق وإغلاقه باستخدام مضخة يتم إدخالها تحت الجلد، ويمكن للمريض الضغط عليها لفتح الطوق وإفراغ مثانته.

وقال سالم الجعشاني أنه أدرك عجزه عن التحكّم بمثانته بعد إجرائه جراحة سرطان البروستات، لكنه رفض تقبل واقعه الجديد وهو لا يزال في سن صغير، وأضاف: "كنت أشعر خارج المنزل بالحرج والقلق الشديدين من أن يراني الناس، لكنني سرعان ما استعدت ثقتي بنفسي بعد أن أجرى الدكتور زكي عملية لتركيب هذا الجهاز، فشعرت وكأنني وُلدت من جديد، وأصبحت قادراً على الاستمتاع بحياتي كما كانت قبل إصابتي بالسرطان".

رغم أن التشخيص المبكر لسرطان البروستات بات ممكناً بفضل التطوّرات التقنية والتشخيصية، إلا أن ذلك ترافق أيضاً بحدوث مضاعفات تؤثر على المرضى وجودة حياتهم وهم في سن صغير.

وقد أثبتت العضلات العاصرة الاصطناعية فعالية كبيرة في علاج سلس البول؛ إذ أظهرت دراسة شارك في إعدادها الدكتور الملاح خلال عمله في بريطانيا، أن أكثر من 80 في المائة من المرضى الذين خضعوا لعملية زرع الأجهزة العضلية العاصرة شهدوا تراجعاً كلياً أو ملحوظاً في سلس البول، في حين أبلغ 19 في المائة عن حدوث تحسّن جيد في حالاتهم.

وانتهى الدكتور الملاح إلى أن القدرة على علاج السرطان بفعالية وإنقاذ شخص مريض تُعدّ "أمر رائعاً"، ولكنه أشار إلى أهمية أن تتاح له القدرة على عيش حياة كريمة بعد ذلك.

وتشمل خدمات علاج أمراض السرطان الحالية المقدمة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" كلاً من التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والتصوير الطبقي المحوري لتشخيص السرطان، والجراحات الروبوتية قليلة البضع. وفي بعض الحالات، يكمل المستشفى خدماته الجراحية المتقدمة بالعلاج الكيميائي.

ويمكن الاتصال على الرقم (800 CCAD (800 8 2223أو زيارة موقعكليفلاند كلينك أبوظبي ، لمعرفة المزيد عن خدمات علاج أمراض السرطان المتاحة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي".

CCAD
CCAD

هل أنت راضٍ عن مستوى الرعاية المقدمة لك؟

إن كنت تشعر بالرضا عما تلقيته من رعاية في كليفلاند كلينك أبوظبي، فنرجو منك أن تخصص بضع دقائق لتقييم...

قيّم خدماتنا الآن
CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223