الأخبار 07 مارس 2018 العودة إلى الأخبار

أطباء "كليفلاند كلينك أبوظبي" يجرون جراحة دماغ نادرة تنقذ حياة مريضة شابة

الجراحة أجريت لاستئصال ورم دماغي قطره 4.5 سنتيمتراً

تمكن الجراحون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" من إنقاذ حياة مريضة شابة تعاني من ورم نادر في الدماغ عبر إجراء جراحة متطورة لا تتوفر في مستشفيات أخرى داخل الدولة.

وكانت المريضة مروة أحمد، وهي موظفة تبلغ من العمر 30 عاماً، قد خضعت لجراحة طارئة أجراها لها أطباء المستشفى لاستئصال ورم حميد في قاعدة الجمجمة قطره 4.5 سنتيمتراً من الجانب الأيسر من الدماغ، وتعافت بعدها بشكل كامل لتعود لممارسة حياتها المعتادة.

حول هذه التجربة، قالت مروة: "لم أتوقع أبداً وجود ورم، إذ كنت أعاني من ألم في عضلات كتفي، وظننت أن ذلك ناجم عن وضعية الجلوس غير الصحية أثناء عملي. لكن بعد ذلك ساءت حالتي، ووصف لي الأطباء الآخرون العلاج الفيزيائي أو الحقن أو حبوب الحديد".

تفاقمت الأعراض عند مروة خلال السنوات الأربع الماضية، وزارت الأطباء من مختلف الاختصاصات، لكن نقطة التحول جاءت عند اكتشاف الورم لديها وإحالتها إلى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، وكانت عندها تعاني من الصداع الحاد والتقيؤ وألم العضلات وخدر في الجانب الأيسر من رأسها.

ووصفت مروة وضعها آنئذ بقولها: "كنت أشعر بدوار طوال الوقت، ولم أتمكن من تناول الطعام بسبب الغثيان وشدة الصداع. وأصبحت غير قادرة على المشي بمفردي خوفاً من التعرض للسقوط في أي وقت".

بعد لجوئها إلى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أكد الأطباء تشخيص الورم، وباشروا أولاً بتخفيف الضغط عن دماغ المريضة عن طريق زرع جهاز طبي يعرف باسم "التحويلة البطينية الصفاقية"، وهو عبارة عن أنبوب رفيع له صمام يتم إدخاله إلى الدماغ لصرف السوائل الزائدة. وبعد فترة النقاهة التي أعقبت زرع الجهاز واستمرت لبضعة أيام، أُدخلت مروة إلى غرفة العمليات من جديد لتخضع لجراحة استئصال الورم الدماغي الذي يقع في قاعدة الجمجمة. وتنطوي مثل هذه الجراحة المعقدة على مضاعفات محتملة، ومنها حدوث أعراض شبيهة بالسكتة الدماغية، وازدواجية الرؤية، وخدر في الوجه، بالإضافة إلى احتمال فقدان القدرة على البلع أو الحاجة إلى إحداث ثقب في الرغامى.

وفي شرح لحالة المريضة، قال الدكتور فلوريان روزر، رئيس قسم جراحة الأعصاب في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "عند معاينة مروة، أدركنا أن الورم لديها قد كبر ووصل إلى حجم لا يجدي معه أي خيار آخر سوى الجراحة، وإلا كان الضغط على الدماغ سيزداد ببطء ليؤدي أولاً إلى الغياب عن الوعي ثم إلى الوفاة".

وأضاف د. روزر: "نوع ورم قاعدة الجمجمة الذي تشكل عند مروة يحدث عند أربعة فقط من بين كل 100 ألف شخص. تنمو هذه الأورام ببطء على مر السنين دون سبب معروف، ويمكن أن تصل إلى حجم كبير وتؤدي إلى أعراض كتلك التي ظهرت عند مروة. لا يوجد لدى المريضة تاريخ عائلي، أو حمية غذائية، أو عوامل بيئية توحي بسبب تشكل الورم. كانت مروة محظوظة جداً لإحالتها إلى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، فهو المستشفى الوحيد الذي يتم فيه إجراء هذه الجراحة بانتظام في دولة الإمارات".

تطلبت العملية فريقاً طبياً كبيراً ضم أخصائياً في الفيزيولوجيا الكهربية تولى مراقبة استمرار وظائف الأعصاب لدى المريضة خلال العملية. كما ضم الفريق أخصائياً خبيراً في مجال التخدير العصبي لضمان إبقاء المريضة في حالة تخدير خلال فترة العملية، بالإضافة إلى أطباء أخصائيين بالعناية المركزة للحالات العصبية لضمان عدم حدوث أي عدوى بعد العملية.

قضت مروة فترة نقاهة قصيرة في المستشفى تمكنت بعدها من العودة إلى البيت لتكون وسط عائلتها، وبعد الجراحة بشهر واحد عادت إلى عملها، وهي تواصل حالياً زيارات المراجعة إلى العيادات الخارجية في المستشفى وتحتاج إلى إجراء صورة الرنين المغناطيسي بشكل منتظم مرة كل عامين.

يوفر معهد الأعصاب، وهو أحد مراكز الامتياز الخمسة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، خدمات التشخيص والعلاج الشامل للاضطرابات العصبية، بما في ذلك أمراض الأعصاب العامة واضطرابات الحركة والاضطرابات العضلية العصبية واضطرابات الغدة النخامية والأورام العصبية والصرع لدى البالغين. كما يوفر العلاج والتدخلات الجراحية في الجمجمة والحبل الشوكي وأوعية الجهاز العصبي.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223