الأخبار 22 ديسمبر 2019 العودة إلى الأخبار

التصرف السريع والصحيح ينقذ حياة بريطاني بعد تعرضه لنوبة قلبية قاتلة

تعافي المريض بشكل تام بعد الرعاية الطبية التي حصل عليها في قسم الطوارئ في "كليفلاند كلينك أبوظبي"

بعد تعرضه لنوبة قلبية قاتلة، حالف الحظ البريطاني لي ليناغان وتمكن من النجاة بحياته والتعافي التام من الأزمة، وذلك بفضل التصرف الصحيح والسريع من قبل الأشخاص الذين كانوا موجودين في المكان أثناء الحادثة وحصوله على الرعاية الطبية السريعة والمتميزة إثر نقله إلى قسم الطوارئ في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار.

عندما سقط لي، وهو مهندس معماري يبلغ من العمر 55 عاماً، على الأرض في أحد مواقف السيارات في مدينة أبوظبي، سارع المارة إلى إنقاذه، وبدأوا يجرون له الإنعاش القلبي الرئوي، واستدعوا الإسعاف واستخدموا جهاز خارجي آلي لإزالة الرجفان الأذيني الذي رصد وجود اضطراب خطير في دقات القلب، وجرت محاولة تصحيح الاضطراب عن طريق توجيه صدمة كهربائية للقلب.

بعد 10 دقائق من الحادثة، وصلت سيارة الإسعاف لتنقل المريض إلى قسم الطوارئ في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" حيث جرى توصيله بجهاز تنفس اصطناعي. وتبين بعد إجراء تخطيط القلب أن المريض أصيب بنوبة قلبية، لذا تم نقله بسرعة إلى مختبر القسطرة القلبية في المستشفى، حيث خضع لعملية رأب الشريان وتركيب دعامة.

وبعد ذلك، تعافى لي بشكل كامل، ولم يتبقى من آثار الحادثة سوى بعض التسلخات على ساقه نتيجة سقوطه على الأرض، وبذلك يكون الحظ قد حالفه إلى أبعد الحدود، لأن نسبة ضئيلة من المرضى يستطيعون النجاة من السكتة القلبية إذا أصيبوا بها وهم خارج المستشفى.

وأكد د. فيصل حسن، استشاري أمراض القلب في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أن نوع النوبة التي أصيب بها لي خطيرة جداً وقاتلة، وقال: "إنه محظوظ جداً لنجاته منها، فلو لم يصدف وجود أشخاص سريعي البديهة من حوله آنئذ، لما كنا نروي الآن حكاية تعافيه. قدمنا له الرعاية التي كان بحاجة إليها فور وصوله إلى المستشفى وبزمن أسرع من المعدل المحدد في المعايير الدولية".

وأردف د. حسن: "من أهم الدروس التي يمكن تعلمها من حالة لي أهمية الوعي بالطريقة الصحيحة للتصرف في حالات الطوارئ من هذا القبيل. ففي كل مرحلة، تصرف الأشخاص من حوله بشكل صحيح، وقدموا له الرعاية التي يحتاجها، فنجحوا في إنقاذ حياته. خلال السكتة القلبية، يتوقف إمداد الدم إلى الدماغ، ما قد يؤدي إلى حدوث تلف فيه والوفاة في غضون دقائق قليلة فقط".

من جهته قال لي: "لم أعتقد قط أنني يمكن أن أتعرض لشيء من هذا القبيل. شعرت ببعض الوخز في صدري من قبل، لكنني كنت أظن أنه ناجم عن عسر الهضم. كل الشكر والامتنان لكل من ساعد في إنقاذ حياتي، من الموظفين في موقف السيارات إلى أفراد فريق الإسعاف والفريق الطبي الذي قدم لي الرعاية هنا في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي". آمل أن يتعلم الآخرون من حالتي درساً مهماً حول أهمية الاهتمام بالصحة والالتزام بإجراء الفحوص الصحية الروتينية بانتظام".

وبعد تعافيه، يتطلع لي للاستفادة من تجربته بشكل إيجابي من خلال تغيير أسلوب حياته الذي كان عاملاً في زيادة خطورة تعرضه لأمراض القلب، ويقول: "منحتني هذه التجربة فرصة حقيقية لإعادة النظر في نمط حياتي. من الآن فصاعداً سأحاول التركيز على الأمور المهمة حقاً في الحياة. لقد أقلعت عن التدخين، وسأبدأ بممارسة الرياضة بانتظام والتقليل من الإجهاد والتمتع بحياة متوازنة".

هذا وأطلق مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" حملة التوعية الصحية "اذكرها"، التي تهدف إلى تعزيز الوعي بصحة الرجال، وذلك لتشجيع الرجال على كسر حاجز الصمت، ومناقشة مشاكلهم الصحية بصراحة مع الأطباء فور ملاحظتهم لأي أعراض، والالتزام بإجراء الفحوصات الطبية الدورية للكشف المبكر عن أي أمراض قبل أن تتفاقم وتسبب المزيد من المضاعفات.

لمعرفة المزيد حول مشاكل الرجل الصحية وكيفية التعامل معها، يُرجى زيارة الموقع الإلكترونيmention-it.clevelandclinicabudhabi.ae

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223