الأخبار 21 أكتوبر 2019 العودة إلى الأخبار

كليفلاند كلينك أبوظبي": المساعدة الطبية خلال "الساعة الذهبية" مهمة جداً لإنقاذ مرضى السكتة الدماغية

الأطباء يسلطون الضوء على مؤشرات الإصابة وعوامل الخطورة وضرورة الاستجابة السريعة

أكد الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، أهمية حصول مرضى السكتة الدماغية على المساعدة الطبية خلال الساعة الأولى من الإصابة، وذلك في إطار حملة التوعية التي تقام بمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية الذي يصادف 29 أكتوبر بهدف تعزيز الوعي بمخاطر السكتة الدماغية وسبل الوقاية منها وتجنب مضاعفاتها.

ولفت الأطباء إلى أن الحصول على العلاج السريع يفيد في تعزيز فرص نجاة المريض والحد من احتمالات تعرضه للمضاعفات وتجنيبه الإصابة بأذية دماغية مستدامة، ولهذا السبب يطلق أطباء الطوارئ مصطلح "الساعة الذهبية" على الساعة الأولى بعد الإصابة بالسكتة الدماغية. فمن المعروف أن المريض يخسر 1.9 مليون خلية دماغية كل دقيقة تلي إصابته بحالة نقص التروية الدماغية، وهي أحد أشكال السكتة الدماغية التي تحدث نتيجة تشكل جلطة تعيق تدفق الدم في الدماغ.

وحول هذا الموضوع، قال د. خليل وصفي زهرا، استشاري الأمراض العصبية في معهد الأعصاب في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"،: "تبدأ خلايا الدماغ بالتلف خلال دقائق من توقف إمدادها بالأكسجين، لكن في معظم الحالات، يمكن تفتيت جلطات الدم بإعطاء الأدوية المميعة للخثرات في الوقت المناسب، أي قبل مرور ثلاث ساعات، أو خلال الساعة الذهبية بشكل مثالي".

وأضاف د. زهرا: "الوقت أمر بالغ الأهمية، لأن تلف الخلايا في أي جزء من الدماغ يعني أن منطقة الجسم المرتبطة بهذا الجزء لن تعمل بشكل طبيعي كما كانت من قبل. وبصفته مركز معتمد لعلاج السكتة الدماغية في إمارة أبوظبي، يخصص مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" فريقاً للاستجابة السريعة لتقييم حالات السكتة الدماغية وعلاجها بسرعة لمنح المرضى فرصة أفضل للشفاء".

يعد نقص التروية الدماغية، أو الجلطات الدموية، النوع الأكثر انتشاراً من السكتات الدماغية، بينما تعد السكتة الدماغية النزفية، التي تنجم عن ارتفاع ضغط الدم، أقل انتشاراً لكنها أشد خطورة وقد تسبب الوفاة. تضم أعراض السكتة الدماغية التخدّر المفاجئ والضعف في الجسم، خاصة من جانب واحد، ومشاكل في الرؤية وصعوبة في البلغ والدوخة وفقدان التوازن والتشوش وصعوبة في النطق وفهم ما يقوله الآخرون.

يشدد الأطباء على ضرورة الاستجابة السريعة لإسعاف حالات السكتة الدماغية، إذ يمكن إعطاء الأدوية المميعة للدم خلال فترة تصل إلى أربع ساعات ونصف عند بعض المرضى، ويلجأ الأطباء إلى مجموعة من السبل لعلاج المريض في الساعات الـ24 التي تلي حدوث السكتة، مثل قسطرة أوعية الدم في الدماغ لاستخراج الجلطة منها.

وقد أظهرت دراسة أجراها كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة في العام 2018 أهمية العلاج السريع حتى في أخطر حالات السكتات الدماغية، إذ بينت تحقيق نتائج أفضل عند 52 في المائة من مرضى السكتة الدماغية الذين حصلوا على الدواء المطلوب في غضون 60 دقيقة من ظهور أول الأعراض، مقارنة بـ27 في المائة لدى المرضى الذين حصلوا عليه بعد الساعة الأولى من الإصابة.

وكجزء من حملة التوعية بالسكتة الدماغية، يلفت الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" إلى الرمز “F.A.S.T”، الذي يعد طريقة جيدة لتذكر الأعراض المفاجئة للسكتة الدماغية، إذ أنه يشير إلى فقدان التحكم بالوجه (Face) وضعف الذراع (Arm)وصعوبة النطق (Speech)ووقت طلب المساعدة (Time)ويحثون على ضرورة استدعاء خدمات الطوارئ بأسرع وقت ممكن. يتولى الفريق الطبي في قسم الطوارئ في المستشفى تقييم نوع السكتة الدماغية لدى المريض بسرعة من خلال استخدام التصوير الطبقي المحوري.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223