الأخبار 30 ديسمبر 2018 العودة إلى الأخبار

جراحة جديدة تحدّ من احتمالية التعرّض للسكتة الدماغية لدى الفئات المعرّضة لخطر الإصابة بها

​اعلاج جديد يحقق نتائج مبهرة لدى خمس حالات في "كليفلاند كلينك أبوظبي"

طرح أخصائيو أمراض القلب في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أسلوباً علاجياً جديداً يسهم في الحدّ بصورة كبيرة من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الفئات المعرّضة لخطر الإصابة بها، لاسيما المصابون بالرجفان الأذيني، وذلك في سابقة تعد الأولى من نوعها في إمارة أبوظبي. 

ويذكر أن المستشفى تبنى هذا الأسلوب العلاجي المبتكر، المعروف بـ "إغلاق زائدة الأذين الأيسر"، لأول مرة في صيف عام 2018، حيث قام بعلاج خمس حالات يرتفع لديها خطر الإصابة المحتملة بالسكتة الدماغية، وقد تعافت الحالات الخمس بعد الخضوع للعلاج.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأسلوب العلاجي يتبنى تقنية التدخل الجراحي المحدود، ويهدف إلى منع تخثر الدم وبالتالي الحيلولة دون تشكل جلطات أو خثرات دموية في قلب المصابين بالرجفان الأذيني. وقد أظهرت الدراسات أن 91٪ من الجلطات الدموية التي تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية لدى المصابين بالرجفان الأذيني، تنشأ في منطقة محددة من القلب تُعرف بـ "زائدة الأذين الأيسر". ومن خلال هذه العملية، يصل الأطباء إلى داخل القلب عبر أحد الأوردة في ساق المريض ويزرعون جهازاً لإغلاق هذه الزائدة، مما يمنع تخثر الدم وبالتالي يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وفي حديث له حول هذا الأسلوب العلاجي، قال الدكتور خالد المعطي، أخصائي أمراض القلب في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "يشكل هذا الأسلوب العلاجي المهم مثالاً آخراً على كيفية إسهام الحلول الجديدة المطروحة في علاج الحالات الحرجة والمعقدة. وكانت الخيارات المتاحة أمام الأطباء لعلاج الحالات الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية محدودة جداً بسبب المضاعفات الصحية التي يمكن أن تتسبب بها العلاجات الدوائية المتوفرة. أمّا الآن فأصبح لدينا خياراً جراحياً مبتكراً يكمّل البرنامج العلاجي الشامل".

يشار إلى أن الرجفان الأذيني يحدث بسبب عمل الحجيرتان العلويتان للقلب على توليد إشارات غير طبيعية تؤدي إلى اضطراب نبضات القلب وعدم انتظامها. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً المصاحبة للرجفان الأذيني: تعب، وضعف، وضيق في التنفس، ودوخة، وألم في الصدر. كما تؤدي هذه الحالة أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بقصور في القلب وسكتة دماغية بشكل كبير.

وبهدف الحدّ من خطر الإصابة بسكتة دماغية محتملة، يصف الأطباء أدوية مميعة ومسيلة للدم عادةً ما يستمر أخذها مدى الحياة، بهدف منع تجلط الدم وبالتالي تشكّل جلطات أو خثرات دموية. ولكن هذه الأدوية يمكن أن تسبب آثاراً جانبية ترافق أخذها كالنزيف وهو ما يترك الأطباء أمام خيارات علاجية محدودة. ويُمكّن العلاج بإغلاق زائدة الأذين الأيسر للقلب، حيث تتشكّل غالبية الجلطات أو الخثرات الدموية، الأطباء من إيقاف العلاج بهذه الأدوية دون التخوّف من زيادة خطر الإصابة المحتملة بالسكتة الدماغية.

وحول مدّة العملية، أضاف الدكتور خالد: "تستغرق هذه العملية مدّة زمنية قصيرة لا تتجاوز الساعة، لأن العلاج قائم على أسلوب يقوم على تقنية التدخل الجراحي المحدود، ويمكن للمريض أن يخرج من المستشفى في غضون بضعة أيام".

هذا ويعد مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" حالياً مؤسسة الرعاية الصحية الوحيدة في أبوظبي، وإحدى مؤسستي رعاية صحية على مستوى الدولة، التي تقدّم العلاج بإغلاق زائدة الأذين الأيسر، وذلك من خلال معهد القلب والأوعية الدموية المصنف كأحد مراكز الامتياز في المستشفى.

ويُذكر أن المستشفى يتبنى نهجاً متعدد التخصصات لعلاج حالات الرجفان الأذيني، وذلك بتوفير عيادة متخصصة في التعامل مع حالات الرجفان الأذيني وعلاجها. وبالإضافة إلى الأساليب التشخيصية والعلاجية المتقدمة المتبعة، يدرس الأطباء في "كليفلاند كلينك أبوظبي" حالة كل مريض بصورة شاملة، وتحث فرق الرعاية الطبية المرضى على تبني تغييرات إيجابية في نمط الحياة المتبع تكفل تحسين حالتهم والحدّ من احتمالية حدوث مضاعفات صحية.

لحجز موعد لدى أحد الأخصائيين في أمراض القلب و الأوعية الدموية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يُرجى الاتصال على 800 8 CCAD (2223) او زيارة الموقع الإلكتروني www.clevelandclinicabudhabi.ae

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223