الأخبار 26 يناير 2020 العودة إلى الأخبار

أطباء "كليفلاند كلينك أبوظبي" يسلطون الضوء على أهمية الفحوصات المناسبة للكشف عن مرض الدوالي وعلاجه

المستشفى يطلق عيادة شاملة تضم أخصائيات في تصوير الأوعية بالموجات فوق الصوتية

شدد الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، على الحاجة إلى الفحوصات الطبية المناسبة للكشف عن مرض الدوالي، وذلك من أجل علاجه بطريقة فعالة تقي من تكرار حدوثه نتيجة وجود مشاكل صحية غالباً ما تكون خفية. 

والدوالي هي عبارة عن أوعية دموية متضخمة وملتوية غالباً ما تظهر في الساقين، وتنتج عن ضعف، أو تلف، يصيب صمامات الأوردة، التي تفتح لتسمح للدم بالتدفق باتجاه القلب ثم تغلق لتمنع تدفقه بالاتجاه العكسي. لكن عندما تضعف هذه الصمامات، فإنها لا تستطيع منع الدم من التدفق عكسياً، وهذا يؤدي إلى تجمعه في الأوردة، فتصبح متضخمة وبارزة. وتكون هذه الحالة أكثر شيوعاً في الوريد الصافن الكبير في الفخذ. لا يبدو على العديد من مرضى الدوالي أي أعراض، فيما يعاني آخرون من الألم والثقل والحكة التي يمكن أن تؤثر على جودة حياتهم. 

تلعب بعض العوامل دوراً في الإصابة بالدوالي وتفاقم حالتها، ومنها وجود تاريخ عائلي والوقوف لفترات طويلة وزيادة الوزن وتقدم العمر والحمل المتعدد. 

وحول هذه الحالة، لفتت نيكولا سيدغويك، أخصائية تصوير الأوعية الدموية بالموجات فوق الصوتية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" إلى أن المرضى غالباً ما يلجأون إلى علاج الدوالي في عيادات التجميل ويتعرضون لتكرار المشكلة بسبب عدم كفاية دراسة الحالة والبحث في الأسباب الكامنة وراءها. 

وشددت سيدغويك على أهمية إجراء الفحوصات التشخيصية التفصيلية على يد أخصائي التصوير بالموجات فوق الصوتية قبل الخضوع لأي علاج للدوالي، وقالت: "يمكننا هذا النهج من اقتراح أفضل إجراء ممكن لمعالجة مخاوف المرضى، سواء أكانت طبية أم تجميلية. يمضي أخصائي التصوير بالموجات فوق الصوتية ما لا يقل عن 30 دقيقة لتقييم حالة الساق الواحدة. وهذا الإطار الزمني مهم، لأن الدوالي قد تكون معقدة، ويُحتمل أن تكون مخفية غير بارزة. كثيراً ما يأتينا المرضى وقد عالجوا الدوالي الواضحة في أسفل الساق، بينما تكون المشكلة الحقيقية من الأعلى في منطقة الفخذ. في حال عدم علاج السبب، سيكون التحسن ضئيلاً أو معدوماً، في الشكل والأعراض، وقد تعود الحالة من جديد في غضون أشهر قليلة".

وقالت سيدغويك أن جراحة الدوالي لا توصف لجميع المرضى الذين يعانون من ألم في الساق، مضيفة: "أحياناً نجد أنه ليس هناك تدفقاً عكسياً للدم، أو أن هناك نسبة قليلة منه، وسبب الألم هو ألم الظهر، أو مشكلة في الركبتين أو ارتداء الأحذية غير المناسبة. في هذه الحالات، ننصح المريض باستشارة أخصائي أمراض عظام، وارتداء الجوارب الضاغطة أو استشارة أخصائي أمراض القدم".

ولضمان راحة المرضى وتقليص أوقات انتظارهم، أطلق مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" مؤخراً عيادة الدوالي الشاملة، التي تتيح تقييم حالات المرضى وإجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية والحصول على خطة العلاج المناسبة والتخلص من الدوالي في غضون أقل من أسبوعين. 

وفي شرح حول هذه العيادة، قالت سيدغويك: "تضم هذه العيادة الشاملة الفريدة من نوعها فريقاً متعدد التخصصات، وهي توفر خطط علاج تناسب الاحتياجات الفردية للمرضى دون تأخير، فخلال أسبوع من زيارة المريض الأولى يمكن حجز موعد للجراحة. كما أننا المستشفى الوحيد في إمارة أبوظبي الذي يوفر إناثاً متخصصات في التصوير بالموجات فوق الصوتية للأوعية الدموية، وهذا ما يمنح المريضات الشعور بالراحة خلال الفحص". 

هذا ويتمتع فريق علاج الدوالي في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" بمستويات رفيعة من الخبرة، ويضم أخصائيين في تصوير الأوعية الدموية وجراحتها وممرضين متخصصين يعملون معاً على تزويد المرضى بالحلول التي تلبي احتياجاتهم الخاصة فيما يتعلق بالمسائل التجميلية، مثل الأوردة العنكبوتية والمشاكل الطبية، بما في ذلك قصور الأوردة السطحية والدوالي، وهما عموماً شكلان للحالة نفسها. 

منذ العام 2016، نجح الفريق في علاج 230 حالة دوالي بطريقة غير جراحية تعتمد على استخدام مادة طبية لاصقة آمنة لإغلاق الوريد بسرعة وفعالية وإجبار الدم على اتخاذ مسار جديد عبر أوعية دموية أخرى سليمة في الساق. تفيد هذه التقنية المبتكرة في تفادي الحاجة إلى إجراء جراحة تجريد الوريد، أو تعريض المريض للحرارة المرتفعة المستخدمة في علاجات الليزر، كما تتميز بسرعة التعافي وإتاحة إمكانية العودة إلى روتين الحياة المعتاد في اليوم نفسه أو في اليوم التالي. 

لحجز موعد في معهد القلب والأوعية الدموية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يُرجى الاتصال على الرقم 8008 CCAD (2223) أو زيارة الموقع الإلكتروني www.clevelandclinicabudhabi.ae .

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223