الأخبار 20 فبراير 2018 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يؤسس أول برنامج شامل لزراعة الأعضاء في دولة الإمارات

المستشفى أجرى عمليتين لزراعة الكبد والرئة بعد جراحات زرع القلب والكلية

أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، في 20 يناير 2017: نجح الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، في تحقيق إنجاز تاريخي مهم من خلال تطوير برنامج شامل لزرع الأعضاء المتعددة لإنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من حالات صعبة.

أجرى المستشفى متعدد التخصصات خلال شهر فبراير الحالي أول جراحتين لزرع الكبد والرئة من متبرع متوفى في دولة الإمارات. وبذلك يكون قد أكمل جراحات زرع الأعضاء الرئيسية، وهي الكلية والقلب والكبد والرئة، من متبرعين متوفين، بعد أن شهد أول عملية لزرع القلب في ديسمبر الماضي سبقتها في سبتمبر أول عملية لزرع الكلية من متبرع متوفى. ويعد مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" حالياً المستشفى الأول والوحيد لزرع الأعضاء المتعددة في دولة الإمارات، وذلك عقب صدور المرسوم الحكومي الذي يجيز عمليات زرع الأعضاء من متبرعين متوفين في العام الماضي.

وتمت عملية زرع الكبد في الأول من فبراير الحالي على يد فريق مكون من خمسة أطباء برئاسة د. أنطونيو بينا، أخصائي جراحة الزرع، فيما تمت عملية زرع الرئة في 11 فبراير برئاسة د. رضا سويلاماس، رئيس قسم جراحة الصدر.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة: "نحن فخورون جداً لتوالي هذه الإنجازات الطبية الجديدة في دولة الإمارات. تأتي هذه الخطوة بعد أسابيع فقط من نجاح مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" في إجراء أول جراحة لزراعة القلب في الدولة، وهذا يبرز سرعة التقدم الذي تحرزه الإمارات على صعيد تزويد المرضى بالخدمات الطبية المتطورة والرعاية الصحة المتميزة داخل الدولة دون الحاجة للسفر إلى الخارج".

ولفت معاليه إلى أن الخطوة التالية تتمثل في نشر ثقافة التبرع بالأعضاء وتشجيعها وتسهيل الإجراءات المتعلقة بها، وأضاف: "نحن نلمس أهمية هذه المسألة في إنقاذ حياة المرضى داخل الدولة، كما نتلقى الكثير من الاستفسارات من أشخاص يرغبون بالتبرع بأعضائهم، ولذلك فإننا سنتعاون مع شركائنا لتقديم الدعم اللازم في هذا المجال".

وبدعم من وزارة الصحة، كان مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" قد تعاون عن كثب مع مركز زرع الأعضاء في كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، وهو من المراكز الرائدة في العالم في مجال زرع الأعضاء، ومستشفيات أخرى داخل الدولة والمركز السعودي لزرع الأعضاء لتأسيس برنامج زرع الأعضاء الخاص به. كما استفاد برنامج زرع الأعضاء أيضاً من التعاون المستمر مع شرطة أبوظبي وعدد من الجهات الحكومية الأخرى. ويأمل الخبراء بأن يسهم التعاون مع جهات أخرى في المنطقة في توسيع دائرة المتبرعين المحتملين وزيادة عدد عمليات الزرع لإنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من حالات خطيرة.

وبهذا الشأن، قال وليد المقرب المهيري، رئيس مجلس إدارة مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" ونائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمارات البديلة والبنية التحتية في مبادلة: "تأتي هذه الإنجازات التاريخية ثمرة التعاون الوثيق والمستمر بين عدد من المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية. فقد شارك فيها أطباء من أبوظبي وعجمان والفجيرة، هذا بالإضافة إلى الدعم الذي قدمته اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء في عملية النقل والتعاون مع مركز زرع الأعضاء في كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة".

من جانبه، لفت د. علي عبد الكريم العبيدلي، رئيس اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء، إلى الدعم الشعبي القوي الذي يحظى به التبرع بالأعضاء في المجتمع الإماراتي، وقال: "هذا ليس مستغرباً في دولة الإمارات المعروفة بكرمها في دعم الدول والمجتمعات الأخرى وثقافتها الراسخة في مجال التبرع بشكل عام. نحن نعمل حالياً على خطط لتوسيع جهودنا من خلال برنامج مجتمعي يهدف إلى تعزيز هذه الثقافة. وقد تواصل معنا الكثيرون ليعربوا عن رغبتهم بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة، ونود فتح باب سجل المتبرعين في الإمارات للجميع في المستقبل القريب".

وكذلك أعرب د. راكيش سوري، الرئيس التنفيذي في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" عن فخره الكبير بنجاحات المستشفى الذي أصبح "المستشفى الأول، بل والوحيد، في الدولة لزراعة الأعضاء المتعددة"، وقال: "يسرنا أن نكون قادرين على رد جزء بسيط من الثقة الممنوحة لنا من خلال توفير العلاج لمرضى الحالات الصعبة بمختلف السبل الجراحية والطبية المتطورة هنا داخل الدولة دون الحاجة إلى السفر للخارج".  

زرع الكبد

أجريت أول عملية زرع كبد كامل في دولة الإمارات في الأول من فبراير الحالي على يد فريق طبي يضم خمسة من الجراحين في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، وهم: د. أنطونيو بينا، أخصائي جراحة زرع أعضاء، د. ياسر أكمل، أخصائي جراحة كبد، د. نفيد أحمد، أخصائي جراحة كبد، د. أحمد مطالقة، أخصائي مساعد ود. شيفا كومار، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد. 

كان المريض، وهو مواطن إماراتي يبلغ من العمر 60 عاماً، يعاني من تليف وفشل الكبد، وتفاقمت حالته بسبب استسقاء السوائل في البطن، والتهاب الصفاق (وهو عدوى تصيب الغشاء المبطن للجدار الداخلي للبطن)، هذا بالإضافة إلى حدوث نزيف في المعدة والأمعاء لديه بسبب تليف الكبد، مما استلزم اللجوء إلى إجراء زراعة الكبد.

تولى ثلاثة جراحين واثنان من كوادر التمريض في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" مهمة نقل الكبد والأعضاء الأخرى المتبرع بها من مدينة الشيخ خليفة الطبية في عجمان على متن طائرة إسعاف جوي وفرتها اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء. واستخدم الفريق الجراحي تقنية جراحية مبتكرة لإجراء العملية والحفاظ على الوريد الأجوف الذي يمتد من الكبد إلى القلب. وشارك في هذه العملية المعقدة التي استمرت 8 ساعات أكثر من 30 من الكوادر الطبية والجراحية، بما في ذلك الممرضين والأخصائيين في التخدير والعناية المركزة والفنيين وغيرهم.

وأعرب د. أنطونيو بينا، الذي أجرى أكثر من ألف و200 جراحة زرع أعضاء، عن شكره لجميع أعضاء الفريق الذين ساهموا في نجاح هذه العملية التي وصفها بأنها "إنجاز عظيم للمستشفى ودولة الإمارات ككل"، وأضاف: "زراعة الكبد عملية معقدة جداً، والجراحة بحد ذاتها هي فقط جزء منها، إذ أن الأمر يتطلب عمل فريق كامل للإعداد للعملية وإدارتها ونقل الكبد المتبرع به وتقديم العلاج طويل الأمد للمريض. أعتقد أن هذا النهج متعدد التخصصات سيوفر الأساس الذي يرتكز عليه برنامج زراعة الأعضاء في دولة الإمارات".

من جانبه، قال د. شيفا كومار، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "يأتي هذا الإنجاز ليكلل جهود التخطيط التي بذلها فريق زراعة الكبد المتعدد التخصصات على مدى أكثر من عامين. ويسرنا أن نعلن الآن أن حالة المريض تتحسن بشكل جيد وأنه سيغادر المستشفى قريباً بعد أن عانى لأشهر من تدهور صحته".

وفي الوقت نفسه، أجرى الجراحون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أيضاً زراعة كلية من المتبرع ذاته لمريض آخر في المستشفى، فيما زُرعت الكلية الثانية لمريض في مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي واستُخدمت الأعضاء الأخرى من قبل الفرق الجراحية في المملكة العربية السعودية.    

زرع الرئة

أجريت أول جراحة لزراعة الرئة من متبرع متوفى في 11 فبراير الحالي على يد فريق مكون من 15 عنصراً من الكوادر المتخصصة برئاسة د. رضا سويلاماس، رئيس قسم جراحة الصدر في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، الذي أجرى أكثر من 130 عملية زرع رئة مضاعفة خلال نحو 30 عاماً من العمل المهني. وتولى د. غورجيوت باجوا، أخصائي جراحة القلب في معهد القلب والأوعية الدموية، تقييم رئتي المتبرع ونقلهما من الفجيرة جواً بواسطة طائرة الإسعاف الجوي المقدمة أيضاً من اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء.

كان المريض، وهو مواطن إماراتي يبلغ من العمر 53 عاماً، يعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن وقد أدرج اسمه على قائمة الانتظار لتلقي زراعة الرئة منذ ثلاثة أشهر بعد إحالته إلى المستشفى من دبي.  

بعد عامين ونصف من التدريب، تمكن الفريق من زرع الرئة اليمنى عند المريض في عملية جراحية استمرت 3 ساعات و20 دقيقة فقط باستخدام تقنية تتم بأقل قدر ممكن من التدخل الجراحي، والمريض يتعافى حالياً في المستشفى.

وحول هذه الجراحة، قال د. رضا سوليماس: "يكون زرع الرئة عادة أعلى خطورة من الكثير من جراحات زراعة الأعضاء الأخرى بسبب ارتفاع احتمال حدوث العدوى. في هذه الحالة بالذات، كان علينا العمل بسرعة لأن مستوى الخطورة كان أكبر نظراً لأن المتبرع والمتلقي كلاهما في سن يتجاوز الخمسين عاماً. لقد تمكنا بالفعل من إجراء الجراحة في اليوم المحدد، وسارت الأمور كلها على ما يرام، ونجحنا بإتمام المهمة بسرعة، وهذا بالتأكيد دليل على تفاني كل أعضاء الفريق في الاستعداد لهذه العملية".

زرع القلب

في ديسمبر الماضي، وخلال الساعات التي امتدت بين مساء الثلاثاء الواقع في 5 ديسمبر والساعات الأولى من صباح اليوم التالي، شهد مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" إجراء أول عملية زرع قلب في دولة الإمارات العربية المتحدة. أجريت الجراحة على يد فريق ضم أربعة جراحين وهم: الدكتور راكيش سوري، الرئيس التنفيذي، والدكتور يوهانس بوناتي، رئيس معهد القلب والأوعية الدموية، والدكتورين ستيفان سانجر وجهاد الرماحي الأخصائيين المساعدين في جراحة القلب.

وكان المريض، وهو مواطن إماراتي يبلغ من العمر 38 عاماً، يعاني من حالة متأخرة من قصور القلب ويخضع لرعاية فريق برنامج قصور القلب وزرع القلب في المستشفى منذ نحو ستة أشهر، لكن صحته تحسنت كثيراً وقد غادر المستشفى، إلا أنه بحاجة لزيارتها لمتابعة حالته.

وفي الليلة ذاتها، ترأس الدكتور بشير سنكري، رئيس معهد التخصصات الجراحية الدقيقة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، عملية زرع كلية من المتبرع نفسه أُجريت لمريض آخر على قائمة الانتظار الخاصة ببرنامج زراعة الأعضاء في المستشفى.

زرع الكلية

في سبتمبر 2017، أجرى الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" برئاسة د. بشير سنكري، رئيس معهد التخصصات الجراحية الدقيقة الذي أجرى أكثر من ألف جراحة زرع كلية خلال مسيرته المهنية، أول جراحة يشهدها المستشفى لزراعة الكلية من متبرع متوفى، وهي من بين أوائل الجراحات من نوعها في الإمارات. وتم نقل الكلية من المستشفى الذي كان يرقد فيه المتبرع المتوفى في رحلة استغرقت 7 ساعات ونصف.

وكانت المريضة الإماراتية البالغة من العمر 40 عاماً تعاني من فشل كلوي ناجم عن ارتفاع ضغط الدم منذ تسعة أعوام إلى أن تلقت اتصالاً من فريق الجراحة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أثناء زيارتها لمدينة جدة السعودية لإبلاغها بالعثور على كلية من متبرع متوفي.

وحدة العناية المركزة

يتم نقل جميع مرضى عمليات الزرع إلى وحدة العناية المركزة في كليفلاند كلينك أبوظبي التي يشرف عليها د. فادي حامد، طبيب أخصائي في الرعاية الحرجة في المستشفى.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223