الأخبار 09 سبتمبر 2018 العودة إلى الأخبار

أطباء أبوظبي يحثّون الأشخاص الذين يُعانون من مشكلة الشخير على الخضوع لفحوصات القلب

كليفلاند كلينك أبوظبي يُناقش مخاطر الرجفان الأُذيني بالتزامن مع شهر التوعية بهذه الحالة المرضية في سبتمبر

أوصى عددٌ من أطباء القلب في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" الأشخاص الذين يشخرون بشكل مُتكرر وأولئك الذين يعانون من السُمنة وحالات ارتفاع ضغط الدم والسُكري غير المستقرّة بالخضوع لفحوصات الكشف عن الرجفان الأُذيني والذي يُعد أحد اضطرابات القلب الشائعة في منطقة الخليج.

وفي تعليقه على هذا الموضوع قال الدكتور خالد المُعطي، أخصائي طب القلب والأوعية الدموية في معهد القلب والأوعية الدموية والصدرية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "في الماضي، كان يُنظر لحالة الشخير المُتكرر على أنها نوع من الإزعاج لا أكثر وأنها لا تُشكل خطراً على الصحة. . و لكن من الممكن أن الشخير المُتكرر قد يكون دليلاً على أمراض قلبية قد تُصيب الشخص في المستقبل".

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدعوة جاءت بالتزامن مع شهر التوعية حول الرجفان الأُذيني في سبتمبر، وهو حملة عالمية تم إطلاقها بهدف رفع مستوى الوعي العام حول هذه الحالة المرضية المُعقدة.

يُعاني الشخص المُصاب بالرجفان الأُذيني من رجفانٍ أو عدم انتظام في دقات قلبه (اضطراب نظم القلب)، وتُصيب هذه الحالة الملايين من الأشخاص على مستوى العالم عموماً، ومنطقة الخليج خصوصاً. وقد تؤدي هذه الحالة المرضية إلى حدوث تجلط في الدم، أو الإصابة بسكتة دماغية أو قصور في القلب وغيرها من المضاعفات المرتبطة بالقلب. 

بحسب ما أفاد به الدكتور خالد، يُعتبر الشخير المرتفع جداً أحد أعراض ما يُعرف بانقطاع النفس أثناء النوم، إذ ترتخي العضلات الموجودة في الجزء الخلفي للحلق بشكل مُفرط أثناء النوم ما يُعطّل عملية التنفس. نتيجة لهذا، يزداد الضغط على القلب ما يؤدي للإصابة بالرجفان الأُذيني. 

ويُضيف: "هناك أعراض أخرى تُصاحب الرجفان الأُذيني إلى جانب الشخير المُزعج والمُتكرر منها عدم انتظام ضربات القلب أو تسارع نبض القلب، وشعور غير مريح في منطقة الصدر، وضيق في النفس، وإرهاق. إلّا أن أكثر ما يُثير القلق في هذه الحالة هو أن بعض المرضى لا تظهر عليهم أية اعراض، وأحياناً تكون أول الأعراض سكتة دماغية قد تتسبب بإعاقة شديدة للمريض".

الجدير بالذكر أن مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" قام في وقت مُبكر من هذا العام بافتتاح عيادات هي الأولى من نوعها في الدولة مُتخصصة بعلاج مرضى الرجفان الأُذيني. 

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول مرض الرجفان الأُذيني أو لحجز موعد لإجراء فحص طبي يُرجى التواصل مع مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" على الرقم (800 8 2223) أو زيارة الموقع الإلكتروني www.clevelandclinicabudhabi.ae​

تدير مستشفى كليفلاند كلينيك أبوظبي حملة لمدة شهر كامل بمناسبة يوم القلب العالمي ، تحت عنوان "تعرف على قلبك". لمعرفة المزيد عن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والخطوات الممكن اتخاذها للوقاية منها، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني   لحملة "تعرف على قلبك" https://www.clevelandclinicabudhabi.ae/Ar​

CCAD
CCAD

هل أنت راضٍ عن مستوى الرعاية المقدمة لك؟

إن كنت تشعر بالرضا عما تلقيته من رعاية في كليفلاند كلينك أبوظبي، فنرجو منك أن تخصص بضع دقائق لتقييم...

قيّم خدماتنا الآن
CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223