الأخبار 05 يونيو 2017 العودة إلى الأخبار

27 شخصاً يموتون أسبوعياً في الإمارات بسبب الأمراض الناجمة عن التدخين

في خطوة تهدف إلى تشجيع اتباع أساليب حياة صحية، "كليفلاند كلينك أبوظبي" يطلق برنامجاً للإقلاع عن التدخين

أطلق مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق شبكة "مبادلة للرعاية الصحية" عالمية المستوى التابعة لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، برنامجاً للإقلاع عن التدخين عقب احتفال العالم باليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي صادف 31 مايو. ويسعى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" من خلال إطلاق هذا البرنامج التابع لمعهد الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة، والذي تم اعتماده من قبل هيئة الصحة_أبوظبي، إلى المساهمة بشكل فعال في الحد من مستويات انتشار عادة التدخين ودعم أهداف إمارة أبوظبي المتعلقة بالصحة العامة وتشجيع اتباع أساليب حياة صحية تقي من الأمراض وتحد من الاحتياجات العلاجية.

معاً في كل خطوة

اعرف المزيد عن أهمية الفحوصات الدورية للكشف عن سرطان الرئة هنا

وفي تعليق له على هذه الخطوة، قال الدكتور جيفري تشابمان، رئيس معهد الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "يعكس إطلاق برنامج الإقلاع عن التدخين التزامنا القوي بالرعاية الصحية الوقائية. فالتدخين يمثل تحدياً كبيراً بالنسبة للصحة العامة، ونحن مسرورون للعب دور أكبر للحد من انتشاره ومساعدة المدخنين على استعادة السيطرة على حياتهم من جديد".

وحسب إحصائيات الطبعة الخامسة من "أطلس التبغ العالمي"، فإن 27 شخصاً يموتون أسبوعياً في دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب الأمراض الناجمة عن التدخين، فيما يصل معدل التدخين في الدولة إلى 24.3 في المائة وسط الذكور و0.8 في المائة وسط الإناث. وفي الوقت الذي تشكل فيه السجائر التهديد الأكبر على الصحة العامة، كذلك تمثل أشكال التدخين الأخرى، مثل المدواخ والشيشة وغيرها، خطراً صحياً كبيراً.

وقال د. إياد حسن، الأخصائي المعتمد في علاج الإدمان على التدخين ومدير مركز الإقلاع عن التدخين في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "هناك الكثير من الفوائد التي تترتب على الإقلاع عن التدخين، فذلك يفيد في إطالة العمر والتمتع بصحة أفضل ومظهر أكثر شباباً، كما يساعد في تحسين حاستي الشم والتذوق، بالإضافة إلى فائدته في تحقيق التوفير المالي. وإلى جانب الفوائد المباشرة التي يمكن الشعور بها في غضون ساعات من الإقلاع عن التدخين، هناك الكثير من الفوائد بعيدة المدى. فبعد عام واحد من التخلص من هذه العادة، يتراجع خطر الإصابة بالنوبات القلبية بشكل حاد، وبعد ما يتراوح بين 2-5 أعوام يتراجع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية إلى مستوى ما هو عليه عند غير المدخنين. يعتمد برنامجنا على نهج مثبت تم تطويره في كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة ويبلغ معدل نجاحه نحو 20 في المائة، أي ضعف معدل النجاح السائد في الولايات المتحدة".

وأكد د. حسن أن الأوان لا يفوت أبداً للإقلاع عن التدخين، وأضاف: "نحن نطور برامج خاصة تلبي الاحتياجات الفردية لكل مدخن، ونفعل كل ما في وسعنا لمساعدة المدخنين على التخلي عن هذه العادة الضارة".

هذا ويوفر برنامج الإقلاع عن التدخين في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" جميع أدوات الدعم التي قد يحتاجها المدخنون للإقلاع التام عن التدخين، ويعد خطة خاصة بكل مدخن تتضمن أربع خطوات رئيسية تمتد من بداية مرحلة قراره الإقلاع عن التدخين ووصولاً إلى مرحلة الحياة ما بعد التدخين، بالإضافة إلى المساعدة طويلة الأمد لتجنب أي انتكاسة من خلال تقديم النصائح المتعلقة بالنظام الغذائي وأسلوب الحياة ومعلومات عن طريقة تجنب الأسباب التي تشجع على التدخين وتفادي العودة إلى ممارسة هذه العادة.

يمكن للمدخنين المهتمين بالإقلاع عن التدخين الاتصال بمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" على الرقم CCAD 8 800 (2223 8 800).

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223