الأخبار 18 سبتمبر 2017 العودة إلى الأخبار

استبيان جديد لـ"كليفلاند كلينك أبوظبي" يظهر مدى انتشار القلق حول أمراض القلب في دولة الإمارات

استبيان جديد لـ"كليفلاند كلينك أبوظبي" يظهر مدى انتشار القلق حول أمراض القلب في دولة الإمارات

أظهرت نتائج استبيان جديد لمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، الرائد على مستوى المنطقة في مجال رعاية القلب، وجود قلق واسع الانتشار بين سكان دولة الإمارات العربية المتحدة تجاه أمراض القلب. ويهدف الاستبيان إلى تسليط الضوء على وجهات نظر الإماراتيين والمقيمين حول أمراض القلب، حيث استطلع إجابات أكثر من 1000 مشارك من مختلف الجنسيات والفئات العمرية على مجموعة من الأسئلة حول هذه الأمراض والأسباب الكامنة وراءها. أظهرت نتائج استبيان جديد لمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، الرائد على مستوى المنطقة في مجال رعاية القلب، وجود قلق واسع الانتشار بين سكان دولة الإمارات العربية المتحدة تجاه أمراض القلب. ويهدف الاستبيان إلى تسليط الضوء على وجهات نظر الإماراتيين والمقيمين حول أمراض القلب، حيث استطلع إجابات أكثر من 1000 مشارك من مختلف الجنسيات والفئات العمرية على مجموعة من الأسئلة حول هذه الأمراض والأسباب الكامنة وراءها.

وأعرب 44 في المائة من المشاركين الذين شملهم الاستبيان عن خشيتهم من الوفاة بسبب أمراض القلب، وهنا كانت نسبة القلق وسط الإناث (49 في المائة) أكبر من نظيرتها لدى الذكور (43 في المائة). كما أبرز الاستبيان، الذي أجري استعداداً للاحتفال بيوم القلب العالمي الذي يصادف 29 سبتمبر، وجود إجماع واسع وسط المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات حول مخاطر أمراض القلب، وأكد 76 في المائة من المشاركين أنهم يعتقدون أن الأشخاص دون سن الأربعين يجب أن يكونوا أكثر قلقاً بشـأن هذه الأمراض.

وبالرغم من انتشار الوعي واسع النطاق حول أمراض القلب بين سكان الدولة، بدا مستوى إدراك العوامل التي تؤثر على صحة القلب أقل، خاصة عند فئة الشباب، إذ تبين أن المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 هم أقل إدراكاً لدور التاريخ العائلي في خطر الإصابة بأمراض القلب. يشير الخبراء إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض القلب هم أكثر احتمالاً للتعرض للإصابة بها، ومع ذلك فقد ذكر 51 في المائة من المشاركين الشباب أن التاريخ العائلي ليس عاملاً مؤثراً على صحة القلب، فيما قال 62 في المائة من إجمالي المشاركين أنهم يعتقدون بتأثير هذا العامل.

وأشار معظم المشاركين من مختلف الجنسيات والأعمار ومستويات الدخل ومن جميع الإمارات أن بمقدورهم السيطرة على صحة القلب، إذ جاءت إجابات 79 في المائة من المشاركين على هذا السؤال إيجابية. وكان من اللافت تزايد الثقة في هذه المسألة مع زيادة عمر المشاركين في الاستبيان، حيث قال 85 في المائة من المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً أنهم يستطيعون السيطرة على صحة القلب، مقارنة بنسبة 74 في المائة من المشاركين دون سن الـ29 عاماً. ومن المعروف أن هناك بعض العوامل، مثل ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، التي يمكن أن تفيد في الحد من فرص الإصابة بهذه الأمراض إلى حد كبير.

كما بينت نتائج الاستبيان وجود اختلاف بين المواطنين الإماراتيين والجنسيات الأخرى من حيث إدراك العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحة القلب، حيث ذكر 71 في المائة من الإماراتيين أن باستطاعتهم تحسين صحة القلب، مقارنة بـ83 في المائة من المشاركين من الجنسيات الآسيوية و92 من الجنسيات الغربية. 

وتعليقاً على نتائج هذا الاستبيان، قال الدكتور راكيش سوري، رئيس الأطباء ورئيس جراحة القلب والأوعية الدموية والصدر في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "تؤكد هذه النتائج أن أمراض القلب تمثل مصدر خوف وقلق لدى السكان في جميع أنحاء دولة الإمارات وأن الكثير من الناس يحتاجون للدعم من أجل التعامل مع المسائل المتعلقة بصحة القلب. من الواضح أن الحملة ضد أمراض القلب يجب أن تكون متعددة الأبعاد لتحسين مستوى التوعية الصحية وضمان أن تكون إمكانية الاستفادة من التقنيات المتقدمة والعلاجات المتطورة لأمراض القلب متاحة لكل شخص يحتاج إليها".

بالمقابل، بينت نتائج الاستبيان نفسه الذي أجري في دولة الكويت أن 39 في المائة من المشاركين أبدوا خوفهم من الوفاة بسبب أمراض القلب، فيما أكد 71 في المائة من المشاركين أنهم يعتقدون أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً يجب أن يكونوا أكثر قلقاً تجاه هذه الأمراض. وقد أجري الاستبيانان خلال الفترة الممتدة بين 21 و28 أغسطس 2017 من قبل شركة "يوجوف" وبمشاركة عينات من جميع أنحاء دولتي الإمارات العربية المتحدة والإمارات.

هذا ويساهم مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" في لعب دور رائد على صعيد طرح علاجات جديدة لأمراض القلب والأوعية الدموية في المنطقة، مثل التدخلات لعلاج صمامات القلب عن طريق القسطرة القلبية والجراحة الهجينة لإعادة تكوين الأوعية التاجية وجراحات القلب التي تتم بواسطة الروبوت وبأقل حد ممكن من التدخل الجراحي.

يُذكر أن مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" يحتفل بيوم القلب العالمي من خلال حملة "قلبك أمانة" التي تستمر لمدة شهر وتتضمن إطلاق مبادرات مجتمعية وتوفير مواد توعية صحية على الإنترنت والعديد من المبادرات الرامية إلى التعريف أكثر بخدمات الرعاية القلبية المتطورة التي يوفرها المستشفى. ومن أبرز الفعاليات المتضمنة فعالية "ركوب الدراجة لصحة أفضل في الإمارات" التي سينظمها المستشفى وهيئة الصحة_أبوظبي في مدينة زايد الرياضية بتاريخ 30 سبتمبر بالشراكة مع هيلث بوينت ومركز إمبريال كوليدج لندن للسكري.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223