الأخبار 08 مايو 2018 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يوفر علاجاً جديداً يمنح الأمل لمرضى متلازمة الرباط المقوس المتوسطي

التشخيص الصحيح لهذه المتلازمة غالباً ما يستغرق أعواماً

 يوفر مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، خدمات جراحة جديدة وقليلة البضع في منطقة الشرق الأوسط لعلاج متلازمة الرباط المقوس المتوسطي.

"متلازمة الرباط المقوس المتوسطي" هي حالة مرضية غامضة نادرة تحدث لدى النساء في عمر يتراوح بين 15 و40 عاماً، وتنجم عن ضغط الرباط المقوس المتوسطي على الشريان البطني والأعصاب المحيطة. تسبب هذه الحالة أعراضاً متنوعة، مثل آلام شديدة في البطن وغثيان وقيء وإسهال وتأخر في إفراغ المعدة، وغالباً ما تتفاقم هذه الأعراض عند الأكل أو ممارسة التمارين الرياضية.

 يتطلب تشخيص هذه المتلازمة وعلاجها تضافر خبرات الأطباء الأخصائيين بأمراض الأوعية الدموية وأمراض الجهاز الهضمي معاً. يعمل الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لتأسيس برنامج خاص بمتلازمة الرباط المقوس المتوسطي، بالاعتماد على نهج تعدد التخصصات الذي يطبقه، ليكون امتداداً لنجاح برنامج مماثل في كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة. 

وحول هذا الموضوع، قال د. ماثيو كرو، رئيس معهد أمراض الجهاز الهضمي في المستشفى: "ترتبط أعراض متلازمة الرباط المقوس المتوسطي ارتباطاً وثيقاً بالجهاز الهضمي، فإذا كان المريض يعاني من ألم البطن غير ناجم عن المعدة أو الأمعاء، قد يكون من الصعب تشخيص الحالة دون دعم الخبراء في اختصاصات أخرى. وهذا الأمر يؤدى إلى معاناة الكثير من المرضى على مدى سنوات قبل التوصل إلى التشخيص الصحيح للمرض".

وكذلك أكد المستشفى د. ووسب بارك، رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية في معهد القلب والأوعية الدموية، أن هذه المتلازمة غير مفهومة بشكل جيد في الأوساط الطبية العامة وأن أعراضها شائعة وتتداخل مع حالات أخرى أكثر انتشاراً، وأضاف: "استناداً إلى خبرتنا في الولايات المتحدة، يستغرق المريض هناك إلى معدل عامين حتى يتمكن من التوصل إلى طبيب قادر على تشخيص هذه المتلازمة. وقد يستغرق الأمر فترة أطول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي ينخفض فيها مستوى الوعي بهذه الحالة".

بعد تشخيص المتلازمة، تتطلب معظم الحالات إجراء جراحة لإزالة الضغط عن الشريان البطني، وبعد ذلك تتراجع حدة الأعراض، أو تختفي، لدى غالبية المرضى. يتمثل العلاج التقليدي لهذه الحالة بإجراء جراحة مفتوحة تجعل المرضى أكثر عرضة لحدوث المضاعفات. لكن د. كرو ود. بارك قاما بتطوير تقنية جراحة منظارية قليلة البضع تتيح للمرضى مغادرة المستشفى في اليوم نفسه الذي تُجرى فيه العملية.ويطبق مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" نهج الفريق متعدد التخصصات لتقييم متلازمة الرباط المقوس المتوسطي، ويتيح التعاون وتضافر الخبرات المتنوعة في تحسين مستوى السلامة والنتائج لدى المرضى. 

لحجز موعد ومناقشة خيارات العلاج، يمكن الاتصال على الرقم 2223 8 800، أو زيارة الموقع الإلكتروني www.clevelandclinicabudhabi.ae.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223